SdArabia

موقع متخصص في كافة المجالات الأمنية والعسكرية والدفاعية، يغطي نشاطات القوات الجوية والبرية والبحرية

بعد تسلّمها أول طائرات تدريب T-6C… تونس تعزز قدراتها الجوية وتسعى للمزيد

طائرة الهجوم الخفيف AT-6طائرة الهجوم الخفيف AT-6 خلال عرضها في معرض البحرين الدولي للطيران 2022

أغنس الحلو

المنامة- تسلمت القوات الجوية التونسية (TAF) أول طائرة تدريب من أصل ثماني طائرات من طراز Beechcraft T-6C من شركة Textron Aviation ، حسبما أعلنت الشركة هنا في ندوة المنامة الجوية 2022.

ةقال فؤاد قصري ، مدير المبيعات والاستراتيجية لإفريقيا والشرق الأوسط في Textron Aviation Defense ، للأمن والدفاع العربي: “تم تسليم الطائرة في ويتشيتا إلى سلاح الجو التونسي وستصل إلى تونس بحلول نهاية الربع الأول من عام 2023”.

وأضاف أن طلاب القوات الجوية التونسية يستخدمون الآن الطائرة في كانساس للتدريب والتعرّف عليها، منذ 31 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري.

في عام 2019، وافقت وزارة الخارجية الأميركية على بيع عسكري أجنبي محتمل لتونس لشراء 12 طائرة تدريب من طراز T-6C ومعدات ذات صلة ودعم بتكلفة تقدر بـ 234 مليون دولار. وفي عام 2021 ، قررت الدولة الواقعة في شمال إفريقيا شراء ثمانية فقط ، مع إحتمال لم يتم اللجوء إليه حتى الساعة للتعاقد على 4 طائرات تدريب اخرى.

وبعد تسليم الطائرة الأولى ، قال القصري إن الطائرة الثانية متوقع تسليمها في وقت لاحق هذا العام والطائرات الست المتبقية في عام 2023.

ستدعم طائرات التدريب المتكاملة Beechcraft T-6C Texan II العمليات في السرب رقم 13 في قاعدة صفاقس الجوية في تونس ، حيث من المقرر أيضًا تركيب معدات أخرى ، بما في ذلك نظام تدريب أرضي، وتدريب طيران تشغيلي و مختبر تدريب حاسوبي.

ستحل طائرات التدريب T-6C محل طائرات التدريب التونسية المتقادمة L-59T Super Albatross. يشتمل عقد المبيعات العسكرية الأجنبية على الخدمة الميدانية والدعم اللوجستي داخل البلد ، ودعم إدارة البرنامج ، ودعم المقاول المؤقت للسنة الأولى ، وتدريب الطيارين ومتخصصي الصيانة، ومحركات الغيار، وقطع الغيار، ومعدات دعم الطائرات.

وتمثل الطائرة التي تم تسليمها إلى سلاح الجو التونسي الطائرة رقم 1001 تم تسليمها من قبل الشركة التي مقرها Wichita.

وفي معرض البحرين الدولي للطيران 2022 ، الذي أقيم في الفترة من 9 إلى 11 نوفمبر ، عرضت Textron Aviation النسخة الهجومية الخفيفة للطائرة AT-6 Wolverine في منطقة العروض الثابتة، على أمل جذب اهتمام العملاء في منطقة الخليج. وتوقفت تلك الطائرة بالذات في المعرض الجوي في طريقها إلى تايلاند.

وقال رايان بوهل ، محلل ستراتفور الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في شركة Rane ، في مقابلة خاصة مع الأمن والدفاع العربي، :”إن طائرات التدريب الجديدة ستساعد تونس في تحديث قوتها الجوية، التي تمتلك حاليًا بعض المقاتلات القديمة جدًا من طراز F-5.”

وأضاف بأن تونس لا تواجه نزاعات حدودية أو تحديات في انتهاك المجال الجوي من جيرانها الأكبر ، وحتى الوضع غير المستقر في ليبيا لا يهدد تونس من الجو. “وبقدر ما قد تستخدم تونس طيارًا مدربًا بشكل أفضل من أجله ، فمن المرجح أن يتعلق الأمر بمنع التهريب ، على الرغم من وجود خطر ضئيل ولكنه موجود بالحاجة إلى القوة الجوية لتعطيل القواعد الإرهابية التي قد تظهر في ليبيا المجاورة ، ” قال بوهل للأمن والدفاع العربي.

وتجدر الإشارة إلى أن T-6C ليست الطائرة الوحيدة التي تتطلع تونس إلى التعاقد عليها لتوسيع قوتها الجوية. فقد وافقت وزارة الخارجية في عام 2020 على بيع أربع طائرات هجوم خفيف AT-6 Wolverine Light Attack.

تعتبر القوات الجوية التونسية صغيرة جدا بالمقارنة مع جيرانها. “إنها أصغر من القوات الجوية الجزائرية المزودة بتقنيات روسية وأصغر بكثير من مصر ، ذات الوزن الثقيل الإقليمي. لكن بما أن تونس لا تواجه تهديدات علنية من هؤلاء الجيران ، فإن تحديث القوات الجوية يمثل حقًا بناء القدرات للواجبات التي تقوم بها بالفعل وتعميق العلاقات الدفاعية مع الولايات المتحدة “، بحسب بويل.

وختم بويل بأن الولايات المتحدة على ما يبدو مستعدة لتقديم بعض الدعم لتونس لأنه “على الرغم من تراجعها الديمقراطي ، إلا أنها تتمتع بتاريخ لا يشوبه التدخل في الدول ، ولأن المبيعات حتى الآن لا تشير إلى أن تونس ستكون قادرة على استخدام هذه الأنظمة لارتكاب أي انتهاكات لحقوق الإنسان.(في الداخل أو في الخارج) “.

شارك الخبر: