SdArabia

موقع متخصص في كافة المجالات الأمنية والعسكرية والدفاعية، يغطي نشاطات القوات الجوية والبرية والبحرية

بماذا تتميّز صواريخ بريمستون-2 التي سلّمتها بريطانيا للجيش الأوكراني؟

إطلاق صاروخ بريمستون من مروحية أباتشي

الأمن والدفاع العربي- خاص


أرسلت وزارة الدفاع البريطانية شحنة من صواريخ Brimstone-2 الدقيقة إلى أوكرانيا مشيرة إلى أنها تأتي في إطار المساعدات، ولكن لم يتم تحديد عدد الصواريخ التي تم تزويد كييف بها. ولكن بماذا تتميّز هذه الصواريخ الحديثة؟


بريمستون -2 هي صواريخ جو-أرض، ذاتية التوجيه مضادة للدروع وقادرة على تدمير أنواع مختلفة من الأهداف.
هذه الصواريخ المتطورة جدا من إنتاج شركة MBDA الأوروبية وهي عملاقة تطوير وإنتاج الصواريخ. ويوفر Brimstone سلاحًا للدعم الجوي القريب مثبتًا في القتال ، ويوفر لمشغل المقاتلات النفاثة القدرة الفريدة على إشراك مجموعة واسعة من أنواع الأهداف ، بما في ذلك المركبات / السفن سريعة الحركة في كل من البيئات البرية والبحرية وفي كل من الوضعين المباشر وغير المباشر .


ويبني الجيل الأخير من Brimstone على المتطلبات التشغيلية العاجلة الناجحة Brimstone (UOR) التي نشرت السلاح في عمليات الخطوط الأمامية مع سلاح الجو الملكي البريطاني.


ولن يكون استخدام هذا الصاروخ في أوكرانيا بداية لعملياته التشغيلية في الحروب الواقعية، بل تم نشر Brimstone عمليًا في صراعات أفغانستان وليبيا ، وقد أثبت أنه السلاح المفضل من خلال قدرته على تنفيذ الضربات الجراحية في المهام الحاسمة في الوقت المناسب مع قدرة حقيقية ليلا ونهارا.


وتجدر الإشارة إلى أن بريمستون 2 أكثر تحديثا من بريمستون بحيث أنوه مزوّد بباحث ليزري شبه نشط (SAL) وبرمجيات مطورة من الجيل السادس. وبريمستون 2 هو النسخة المزدوجة من الصاروخ بحيث يمكن أن يتحول الصاروخ من الاستهداف الموجه بالليزر إلى الاستهداف المستقل.


في عام 2013، أجرت MBDA اختبارات أولية للصاروخ Brimstone 2 ، مع ضعف نطاق النموذج الأساسي. ودخل Brimstone 2 الخدمة مع سلاح الجو الملكي البريطاني في 13 تموز/ يوليو 2016.

ويشار إلى أنه في وقت سابق، أعلنت وزارة الدفاع البريطانية أن لندن ستكمل قريبا تسليم نحو 1000 صاروخ مضاد للطائرات إلى أوكرانيا. مبينة أنها ستنقل منصات إطلاق وصواريخ قادرة على إسقاط أهداف جوية من بينها طائرات مسيّرة وصواريخ كروز.


وعلى الرغم من أن الصواريخ تطلق عادة من الجو، لكن القوات الأوكرانية قامت بتجهيز شاحنات وتحويلها لمنصات إطلاق لصواريخ Brimstone 2 .


وقد تم تصميم صواريخ بريمستون، والتي تعني “الكبريت” باللغة العربية، أساسا لتكون مضادة للدروع، ومع الوقت تطورت لتستطيع تدمير طائفة واسعة من الأهداف.


بريمستون بالأرقام:

  • الوزن : 50 كلغ
  • الطول: 1.8 م
  • القطر: 180 مم
  • الحمولة: 8.3/ 16 كلغ
  • المدى: 7-25 كلم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *