SdArabia

موقع متخصص في كافة المجالات الأمنية والعسكرية والدفاعية، يغطي نشاطات القوات الجوية والبرية والبحرية

تأهيل كتيبة للمشاة المظليين في المغرب

تمكن المغرب من تأهيل كتيبة للمشاة المظليين  لتصبح أول وحدة عسكرية في إفريقيا لديها مستوى العمل بمعايير حلف  الشمال الأطلسي “الناتو”.

وذكرت قيادة القوة المشتركة للحلفاء في نابولي، عبر بوابتها الرسمية، أن الكتيبة الثانية للواء الثاني للمشاة المظليين ببن گرير، استطاعت تجاوز الاختبار من الدرجة الأولى، بعد مرحلة تقييمية من 23 نوفمبر إلى 10 ديسمبر الماضي، الذي من خلاله أصبحت هذه الوحدة المغربية أول وحدة عسكرية عاملة بمستوى و معايير الناتو بالقارة الأفريقية.

وأفاد المصدر نفسه أن الوحدة المغربية المذكورة بدأت طريقها نحو قابلية التشغيل البيني للناتو من خلال برنامج القدرات التشغيلية وتقييم المفاهيم وردود الفعل (OCC E&F) ، وهو برنامج تقييم لمنظمة حلف شمال الأطلسي، من 23 نوفمبر إلى 10 ديسمبر 2022.

ولفت الانتباه إلى أن البرنامج اكتمل بمساعدة ممثلين من فرع الشراكة العسكرية لقيادة القوة المشتركة في نابولي، وبدعم من موظفين من البوسنة والهرسك وكولومبيا وجورجيا وأيرلندا وصربيا والسويد، الذين انضموا جميعًا إلى فريق التقييم المغربي لإجراء التقييم الذاتي المستوى الأول (SEL-1) من السرية المغربية الثانية من الكتيبة الثانية من لواء المشاة الثاني المحمول جوا.

الفرقة الثانية للمشاة المظليين هي وحدة في الجيش المغربي شاركت بالفعل في العديد من التدريبات المحلية، سمحت هذه التجربة للوحدة بالتعلم بسرعة وتنفيذ معايير الناتو، مما مهد الطريق لنجاح SEL-1.

وخلص التقرير إلى أن جائزة “SEL-1” هذه هي الأولى في القارة الأفريقية لوحدة بهذا الحجم وهي مثال ساطع على التزام قيادة القوة المشتركة للحلفاء في نابولي ببرنامج الشراكة، والذي يوضح أهمية هذا التعاون كجزء من المهمة الأساسية للأمن التعاوني لحلف الناتو .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *