SdArabia

موقع متخصص في كافة المجالات الأمنية والعسكرية والدفاعية، يغطي نشاطات القوات الجوية والبرية والبحرية

خروج أولى طائرات الاستطلاع Cessna Grand Caravan للجيش التونسي من خطوط الإنتاج

طائرة الاستطلاع Cessna Grand Caravanطائرة الاستطلاع Cessna Grand Caravan

خرجت أول طائرة من أصل أربع طائرات من نوع سيسنا  ISR EX Caravan Grand التي طلبتها القوات الجویة التونسیة من خط الإنتاج في شركة Textron الأميركية. وحتى هذه الساعة لم یتم تثبیت معدات المراقبة المتطورة ، والتي ستتكفل بها شركة  ATI Engineering Services.

ویسعى الجیش التونسي للتزود بهذا النوع من الطائرات لتعزیز أسطوله بقدرات الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع ISR.

 وبحسب العقد ستقوم ATI Engineering Services   بتزوید الطائرة بجهاز استشعار لتسلیم طائرة الخدمات. وبحسب العقد ستقوم شركة ATI Engineering Services بتزويد الطائرات بجهاز استشعار كهربائي بصري / الأشعة تحت الحمراء ، ورادیو تكتیكي ، ووحدة تحكم المشغل ، ووصلة بیانات الفیدیو ، وإضاءة متوافقة مع الرؤیة اللیلیة لمتابعة المتطلبات.

وقال بوب جیبس ، نائب رئیس مبیعات المهمات الخاصة في شركة Textron ، إن أسطول طائرات المحركات التوربینیة ذات المحرك الواحد EX Caravan Grand سیساعد القوات الجویة التونسیة في عملیات الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع في البلاد. “تم تصمیم الطائرة لمهام صعبة ، وحمولات عالیة ، ومدارج قصیرة غیر محسنة ، مع توفیر الاقتصاد والبساطة لمحرك واحد. إنها طائرة مثالیة لهذه المهمة في جمیع أنحاء العالم.”

وكانت القوات الجوية التونسية قد تسلمت أول ثماني طائرات تدريب من طراز Beechcraft T-6C من شركة Textron Aviation في تشرين الثاني/ نوفمبر 2022.

قال فؤاد قصري ، مدير المبيعات والاستراتيجية لإفريقيا والشرق الأوسط في Textron Aviation Defense ، للأمن والدفاع العربي: “تم تسليم الطائرة في ويتشيتا- أميركا إلى سلاح الجو التونسب وستصل إلى تونس بحلول نهاية الربع الأول من عام 2023”.

وأضاف أن طلاب القوات الجوية التونسية يستخدمون الآن الطائرة في كانساس للتدريب والتعريف ، والتي بدأت في 31 كانون الأول/ أكتوبر.

في عام 2019 ، وافقت وزارة الخارجية الأميركية على بيع عسكري أجنبي محتمل لتونس لشراء 12 طائرة تدريب من طراز T-6C من طراز T-6C ومعدات ذات صلة ودعم بتكلفة تقدر بـ 234 مليون دولار. في عام 2021 ، قررت الدولة الواقعة في شمال إفريقيا شراء ثمانية ، مع خيار غير محقق حتى الآن لأربعة آخرين.

شارك الخبر: