SdArabia

موقع متخصص في كافة المجالات الأمنية والعسكرية والدفاعية، يغطي نشاطات القوات الجوية والبرية والبحرية

خاص الأمن والدفاع العربي: حجز أكثر من 70% في معرض الدفاع العالمي 2024 في السعودية

معرض الدفاع العالميمعرض الدفاع العالمي

أغنس الحلو
تستعد المملكة العربية السعودية لثاني نسخة من معرض الدفاع العالمي الذي سيجري بين 4 و 8 شباط/ فبراير 2024. والاستعدادات جارية على قدم وساق للحدث الضخم الذي تم توسيع مساحة العرض لتتسع لعدد العارضين الذي سيرتفع في النسخة القادمة.
وأجرت الأمن والدفاع العربي مقابلة خاصة مع الرئيس التنفيذي لمعرض الدفاع العالمي أندرو بيرسي، الذي تكلّم عن استعدادات المملكة للمعرض وكيف تختلف النسخة المقبلة عن النسخة السابقة. وستشارك دول جديدة في عام 2024 في المعرض في السعودية من بينها تركيا والدنمارك، وسيركز المعرض بنسخته الثانية على مستقبل الحروب تحت عنوان “للغد نستعد” Equipped for Tomorrow .
كما ستشهد النسخة المقبلة مميزات جديدة ومنصات عرض للتقنيات الحديثة مثل الأقمار الاصطناعية. وسيضم World Defense Show 2024 منتدى الدفاع العالمي الذي سيركّ. على تبادل المعرفة والمعلومات الدفاعية.
“حتى الآن ، الدول الجديدة المشاركة في المعرض هي فإن تركيا والدنمارك. في الوقت الحالي تم حجز 70٪ من مساحة المعرض،” قال بيرسي للأمن والدفاع العربي.
وأضاف أن المعرض الافتتاحي كان عام 2022 وفي الواقع “حقق نجاحًا كبيرًا تجاوز التوقعات. بحيث دخل المعرض 60 ألف زائرا تجاريا ، و 600 عارض. كانت التعليقات رائعة. وهذا ما أدى إلى توسيع مساحة المعرض، فقد انتقلنا من 35000 متر مربع إلى 47000 متر مربع ، وأضفنا قاعة جديدة وسيرتفع عدد العارضين من 600 إلى 700.”
وعلمت الأمن والدفاع العربي أن عدد أيام المعرض ارتفع من 4 إلى 5 أيام على أن يبدأ المعرض في 4 شباط/ فبراير وينتهي في 8 منه.
وكل هذا يدل على نمو كبير في المعرض الدفاعي السعودي ولكن طموح بيرسي تتخطى ذلك ليصل معرض الدفاع العالمي إلى المعرض الدفاعي الأول في العالم.
“سيعرض جميع العارضون أنظمة جديدة لأول مرة. لذلك سنعمل على التأكد حقًا من أن زوارنا يعرفون إلى أين يذهبون لرؤية كل الأنظمة الجديدة من التكنولوجيا. لقد أطلقنا أيضًا ما يسمى بمنتدى الدفاع العالمي وهو عبارة عن مؤتمر دفاعي،” قال بيرسي للأمن والدفاع العربي.
وستشارك الدول الكبرى المنتجة للأنظمة الدفاعية مثل الولايات المتحدة، فرنسا، بريطانيا والصين.
وتتجه السعودية وهي أكبر مستورد للأنظمة الدفاعية في العالم للتحول من مشترٍ للمعدات الدفاعية إلى منتج لها عبر رؤية السعودية 2030 والتي تسعى لنقل التكنولوجيا العسكرية بنسبة 50% إلى المملكة. ويأتي معرض الدفاع العالمي ليكمل هذه الرؤية بحيث تعرض الشركات السعودية أنظمتها التي تنتجها محليا أو التي تنتجها ضمن مشاريع مشتركة مع الشركات العالمية. وضمن الفورة القائمة في السعودية على كافة الأصعدة، يحتل قطاع الدفاع مركزا مهما في هذه الفورة والتقدم.
المدرج المميز لإقلاع الطائرات في المعرض يسمح بإجراء عروض جوية مميزة ومشاهدتها عن كثب.
“أهم عوامل التفاضل التي نتحدث عنها هي التكنولوجيا. نعتقد أن المملكة العربية السعودية مركز مميز حقًا للابتكار القادم. هناك الكثير من الشركات الناشئة في السعودية ، ولهذا السبب اخترنا عنوان المعرض “للغد نستعد”، قال بيرسي للأمن والدفاع العربي.
وردا على سؤال الأمن والدفاع العربي حول كيف يساهم المعرض في تحقيق رؤية السعودية 2030 أجاب بيرسي، “الهدف من إقامة العرض هو مساعدة السعودية على الانتقال من الاستيراد إلى التوطين المحلي بنسبة 50٪. يقدم معرض الدفاع العالمي للشركات الناشئة منصة لتطل عبرها على ساحة الدفاع العالمية، ومن ناحية أخرى استقطاب المواهب الجديدة. لذا في اليومين الأخيرين من المعرض ، سنقوم بعرض مواهبنا المستقبلية وهم الطلاب الذين سيشاركون في WDS وسنعرض الوظائف ونقوم بالأنشطة من أجلهم” .
وعلى الرغم من أن النسخة الأولى للمعرض التي جرت في 2022 حصدت نجاحا كبيرا إلا أن المملكة تتوقع نجاحا تصاعديا لمعرض الدفاع العالمي… وإن الغد لناظره قريب.

شارك الخبر: