SdArabia

موقع متخصص في كافة المجالات الأمنية والعسكرية والدفاعية، يغطي نشاطات القوات الجوية والبرية والبحرية

مصدر دفاعي: فرنسا وقطر أبدتا رغبتهما بتطوير الشراكة الدفاعية واحتمال إبرام صفقة لمقاتلات “رافال”

قال مصدر بوزارة الدفاع الفرنسية، الثلاثاء، إن فرنسا وقطر أبدتا رغبتهما المشتركة في المضي قدماً في شراكة دفاعية  تستند إلى التعاون الحالي المتعلق بصفقة مقاتلات “رافال” جديدة بعد شراء 36 طائرة منذ 2015، وذلك بعد أيام من زيارة وزير الدفاع الفرنسي للدوحة لتعزيز العلاقات العسكرية بحسب حديث لوكالة رويترز.

وأحجم المصدر عن تأكيد تقرير لصحيفة “لا تريبيون” الاقتصادية يوم الثلاثاء عن أن الدوحة ترغب في شراء 24 طائرة أخرى من المقاتلات التي تصنعها شركة “داسو”، وربما تحديث أسطولها الحالي بأحدث التقنيات.

وأضاف المصدر أن الوزير، سيباستيان ليكورنو، بات لديه انطباع بأن هناك “رغبة للمضي قدماً” بعد محادثاته مع أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، قائلاً إن ذلك قد يعني شراء طائرات جديدة وتحديث الأسطول الحالي.

وأبرم البلدان أول صفقة “رافال” بسبعة مليارات دولار (6.34 مليار يورو) في 2015 قبل أن تطلب قطر 12 أخرى في 2017.

وكان قد عقد وزير الدفاع الفرنسي سيباستيان ليكورنو محادثات مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في الدوحة الأسبوع الماضي.

وقالت وزارة الدفاع الفرنسية في بيان يوم الجمعة إن المناقشات في قطر “ركزت على تعزيز الشراكة الاستراتيجية الفرنسية القطرية القائمة على التعاون الدبلوماسي والتجاري والصناعي”.

وافقت الهند الأسبوع الماضي على شراء 26 طائرة رافال، وهي الأحدث في سلسلة عقود داسو التي تلقت قبل 18 شهراً طلباً لشراء 80 وحدة من الإمارات.

شارك الخبر: