SdArabia

موقع متخصص في كافة المجالات الأمنية والعسكرية والدفاعية، يغطي نشاطات القوات الجوية والبرية والبحرية

استمرار التمرين العسكري العُماني الإيطالي المشترك “جبل شمس 3”

استمرت فعاليات التمرين العسكري العُماني / الإيطالي المشترك “جبل شمس 3” الذي ينفذه الجيش السلطاني العُماني ممثلًا في قوة من كتيبة جنوب عُمان والجيش الإيطالي ممثلًا في الكتيبة الجبلية الثانية، في جمهورية إيطاليا بحسب ما نقلت وكالة الأنباء العُمانية في 17 أيلول / سبتمبر 2023.

تضمن تمرين “جبل شمس3” تنفيذ عمليات تدريبية مشتركة، بهدف الاستمرار في إدامة الكفاءة القتالية والجاهزية العملياتية لمنتسبي الجيش السلطاني العُماني، إلى جانب تبادل الخبرات ونقل المعرفة العسكرية بين البلدين الصديقين.

وحول هذا التمرين، قال المقدم الركن إبراهيم بن محمد العيسائي من الجيش السلطاني العُماني : “إن التمارين العسكرية المشتركة تهدف إلى صقل القدرات والإمكانات القتالية، والارتقاء بمستوى الجاهزية والكفاءة القتالية وإدامتها وتعزيزها من خلال تبادل الخبرات والمعلومات بين الجيش السلطاني العُماني والدول الشقيقة والصديقة، كما تعمل على تعزيز العلاقات العسكرية بين الجانبين، مشيرًا إلى أن التمرين العسكري مع الجانب الإيطالي والذي ينفذ بجمهورية إيطاليا يأتي ضمن الخطط التدريبية التي تنتهجها قيادة الجيش السلطاني العُماني لإدامة الكفاءة التدريبية والقتالية العالية “.

من جهته ذكر النقيب حمدان بن محمد الجابري من الجيش السلطاني العُماني أن المفاهيم التعبوية والأساليب القتالية تختلف وتتجدد يومًا بعد يوم، خاصة في العمليات المشتركة، لذلك جاء التمرين العسكري المشترك مع الجانب الإيطالي للتدريب على العمليات المشتركة وتعزيز المهارات والإمكانات في هذا الجانب.

وقال النقيب طبيب هيثم بن محمد المحروقي من الخدمات الطبية للقوات المسلحة: “إن الخدمات الطبية للقوات المسلحة تضطلع بتقديم الخدمة الطبية في كافة مراحل التمرين، حيث يقوم الكادر الطبي بمصاحبة القوة المشاركة بالتمرين في جميع تحركاتها، لتقديم الدعم الطبي اللازم لها، حيث تم تجهيز محطة تضميد طبية مجهزة بكافة المستلزمات الضرورية، للتعامل مع الحالات المرضية والإصابات إن وجدت لا قدر الله “.

في الوقت ذاته أكد النقيب بدر بن عبدالله المعشري من الجيش السلطاني العُماني أن التمرين العسكري المشترك “جبل شمس3” مع الجانب الإيطالي جاء لتحقيق العديد من الأهداف التدريبية الموضوعة من قبل قيادة الجيش السلطاني العُماني، إلى جانب العمل مع القوات الإيطالية لتبادل الخبرات العسكرية وتعزيز القدرات القتالية في البيئة الجبلية.

كما أشار الملازم أول بهدان هدو من الجيش الإيطالي أن التمرين “جبل شمس 3” مع الجانب العُماني يعد من التمارين المهمة، حيث يزيد من تطوير القدرات القتالية بالشراكة مع الجيش السلطاني العُماني الصديق، بالإضافة إلى تعزيز العلاقات مع سلطنة عُمان، لذا فهو تجربة مهمة ومثرية للجانبين.

وأضاف الرقيب أول محسن بن سيف الرواحي من كتيبة جنوب عُمان أن هذا التمرين مكّن القوات المسلحة من التكيف والعمل في بيئات وتضاريس مختلفة، إلى جانب إكسابهم العديد من الخبرات بالتمازج مع القوات الإيطالية الصديقة من خلال خوض العديد من التدريبات والتطبيقات العملية المختلفة.

فيما قال العريف باولو فانتازيا من الجيش الإيطالي: “إنني سعيد جدًا بالمشاركة في التمرين المشترك “جبل شمس 3″، وهو مفيد لي؛ حيث أعمل جنبًا إلى جنب مع قوات أخرى صديقة نتعرف من خلالها على العديد من المهارات والفنون القتالية، ونتبادل الخبرات والمعلومات لتحقيق الاستفادة للجانبين”.

وذكر نائب العريف هاني بن ثويلث الغافري من الجيش السلطاني العُماني أن المشاركة في هذا التمرين هي بلا شك فرصة كبيرة لكسب العديد من الخبرات والمهارات، وستكون دافعًا للحفاظ على المستوى العالي من الأداء والجاهزية القتالية في كل وقت وحين.

شارك الخبر: