SdArabia

موقع متخصص في كافة المجالات الأمنية والعسكرية والدفاعية، يغطي نشاطات القوات الجوية والبرية والبحرية

Decollage du Rafale B Croate sur la base aerienne 118 de mont de marsan le 27 septembre 2023

أعلنت وزارة الدفاع الكرواتية، أنها تسلّمت أول طائرة من أصل 12 طائرة مقاتلة من طراز “رافال” من فرنسا. وتم تسليم الطائرة رقم 170 رسميًا إلى وزارة الدفاع الكرواتية خلال حفل أقيم في قاعدة “مون دي مارسان” الجوية.

جرى هذا الحدث، الذي حضره وزير الدفاع الكرواتي ماريو بانوزيتش وشخصيات سياسية وعسكرية كرواتية رفيعة المستوى، بعد حوالي 28 شهرًا من اختيار كرواتيا للطائرة الفرنسية، والذي أُعلن عنه في مايو 2021، في أعقاب مناقصة طويلة شابتها تأخيرات. وشملت العروض الأخرى التي كانت تدرسها كرواتيا طائرات “إف-16” الأمريكية، وطائرات “جاس-39 غربين” السويدية.

وستحل الطائرات من طراز “رافال” والبالغ عددها 12 مكان طائرات “ميغ” روسية الصنع التي تملكها كرواتيا، وذلك بناء على أكبر عملية شراء للأسلحة تتمّها كرواتيا منذ حرب الاستقلال عن يوغوسلافيا في تسعينات القرن الماضي.

وقع اختيار كرواتيا على الطائرة الفرنسية، والذي أُعلن عنه في مايو 2021، في أعقاب مناقصة طويلة شابتها تأخيرات. وشملت العروض الأخرى التي كانت تدرسها كرواتيا طائرات “إف-16” الأميركية، وطائرات “جاس-39 غربين” السويدية.

وقال المسؤولون الكروات في وقت سابق إن قيمة الصفقة بلغت 1.15 مليار يورو (1.21 مليار دولار أميركي)، وستشمل 10 طائرتين بمقعد واحد، وطائرتين من طراز رافال “إف3آر” ثنائية المحرك.

وأكد المسؤولون إن “الطائرات ستعزز قدرات القوات الجوية الكرواتية بشكل كبير وسط التوتر المستمر في منطقة البلقان”.

شارك الخبر: