SdArabia

موقع متخصص في كافة المجالات الأمنية والعسكرية والدفاعية، يغطي نشاطات القوات الجوية والبرية والبحرية

فرنسا “تعطي موافقتها” على تسليم معدّات عسكرية لأرمينيا

أعلنت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا من يريفان، أن بلادها وافقت على تسليم معدات عسكرية لأرمينيا، دون أن تحدد نوع هذه المعدات. يأتي ذلك بعد أن حققت أذريبيجان انتصارا خاطفا في أيلول/سبتمبر على الانفصاليين الأرمن في ناغورني قره باغ بعد رفض يريفان مساعدتهم خوفا من نشوب حرب جديدة مع جارتها بحسب ما نقلت وكالة الأنباء أ.ف.ب.

قالت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا الثلاثاء خلال زيارة تجريها لأرمينيا إن باريس أعطت موافقتها على تسليم معدات عسكرية للدولة الصغيرة الواقعة في جنوب القوقاز.

 وأشارت كولونا في تصريح للصحافيين في يريفان عقب محادثات تطرّقت فيها إلى ملفي الأمن والدفاع، إلى أن “فرنسا أعطت موافقتها على إبرام عقود مستقبلية مع أرمينيا تتيح تسليم معدات عسكرية لأرمينيا لتمكينها من الدفاع عن نفسها”.

وجاء هذا التصريح دون أن تحدد كولونا نوع المعدات لكنها أكدت أن باريس ستتصرف “في هذا المضمار بحس المسؤولية لكلا الجانبين ودون أي نية في التصعيد”.

وأكدت على أن أذربيجان بفضل عائداتها النفطية والدعم التركي “لم تتوقف عن التسلح لاتخاذ خطوات”.

ويذكر أن باكو حققت انتصارا خاطفا في أيلول/سبتمبر على الانفصاليين الأرمن في ناغورني قره باغ بعد رفض يريفان مساعدتهم خوفا من نشوب حرب جديدة مع جارتها.

أرمينيا التي انتصرت في الحرب الأولى في التسعينات عندما تفكك الاتحاد السوفياتي، هُزمت في خريف عام 2020 في النزاع الثاني مع أذربيجان.

وعادة ما تتلقى أرمينيا، الحليف التقليدي لروسيا، أسلحة من موسكو وللقوات الروسية قاعدة عسكرية فيها بالإضافة إلى كتيبة لحفظ السلام في ناغورنو قره باغ.
لكن العلاقات بين موسكو ويريفان تمر بفترة توتر وأرمينيا تبحث عن شركاء جدد في الغرب.

شارك الخبر: