SdArabia

موقع متخصص في كافة المجالات الأمنية والعسكرية والدفاعية، يغطي نشاطات القوات الجوية والبرية والبحرية

في إطار توجيه تحذير للولايات المتحدة.. حزب الله يكشف عن صواريخ “نور” المضادة للسفن

كشف حزب الله عن صواريخ نور المضادة للسفن، ونشر تنظيم حزب الله شريطاً مصوراً يظهر منصات الإطلاق المتوفرة لديه للصواريخ المضادة للسفن.

وكان قد أعلن بيان الجيش الإيراني سابقاً أنّ صاروخ “نور”، وهو صاروخ إيرانيّ طوّاف “كروز” مضادّ للسفن، إيراني الصنع في الأساس وعبارة عن نسخة معدَّلة من صاروخَي C801 و C802 الصينيَّين، إذ يُعتبر صاروخ “نور” من بين أوّل النماذج في الصناعات العسكرية الإيرانية، التي استعرضتها القوّات المسلَّحة الإيرانية عام 1991م، ويتراوح مداه بين 40 و170كلم، بطول 6.38م، وقطر 36سم، كما يبلغ وزنه 715كغم، منها 165كغم للرأس الحربيّ، وهو مِن الصواريخ التي تعمل بالوقود الصُّلْب.

تُقدَّر سرعة الصاروخ بـ0.9 ماخ، وهو مخصَّص لاستهداف الزوارق أو المنصّات الساحلية، كما يُستخدَم على متن الحوامة BH-7، ونماذج أخرى زُوِّدَت بها مروحيّات ميل-17، ومقاتلات إف-4 الفانتوم.

ويُعتبر صاروخ «نور» من بين الصواريخ التي تزوِّد بها إيران جماعاتها الموالية لها مثل حزب الله اللبناني، والحوثيين في اليمن.

ومن الجدير بالذكر أن حزب الله قد سجل بالفعل عدداً من الحوادث التي استخدمت فيها الأسلحة المذكورة أعلاه.

خلال إحداها، استخدم حزب الله صواريخ نور لضرب الطراد الإسرائيلي هانيت من فئة إيلات في عام 2006 ومن المهم الإشارة إلى أن الأخيرة هي أقوى سفينة تابعة لبحرية جيش الدفاع الإسرائيلي ومسلحة بالطائرات وأنظمة الدفاع.

شارك الخبر: