SdArabia

موقع متخصص في كافة المجالات الأمنية والعسكرية والدفاعية، يغطي نشاطات القوات الجوية والبرية والبحرية

صفقة عسكرية بين أميركا والسعودية لتحديث طائرات المراقبة بقيمة 582 مليون دولار

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون” موافقة وزارة الخارجية على بيع المملكة العربية السعودية نظام تحديث طائرات المراقبة بحسب ما نقل موقع الخليج أونلاين في 5 كانون الأول/ديسمبر 2023.

ووفقاً لبيان نشرته الوزارة، يوم الاثنين، فقد وافقت الخارجية “على بيع محتمل لنظام تحديث طائرات المراقبة للسعودية، مقابل قرابة 582 مليون دولار”.

وأوضح البيان أن “المقاول الرئيس لبيع نظام المراقبة التكتيكية المحمولة جواً آر.إي-3 إيه والمعدات ذات الصلة سيكون شركة إل3 تكنولوجيز”.

ولم يصدر أي تعليق من قبل وزارة الدفاع السعودية على هذا الإعلان، إلا أنه يتزامن مع تزايد المخاطر الإقليمية جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ قرابة شهرين، وتنفيذ الحوثيين عمليات استهداف لسفن الشحن في البحر الأحمر ومضيق باب المندب.

ويتزامن الإعلان مع زيارة من المتوقع أن يقوم بها المبعوث الأميركي الخاص إلى اليمن تيم ليندركينغ إلى الخليج، لبحث “حماية الأمن البحري في البحر الأحمر، وتأكيد أهمية احتواء الصراع بين إسرائيل وحركة حماس”.

وفي سبتمبر الماضي أقرّت واشنطن حزمة مبيعات عسكرية محتملة للسعودية بقيمة 500 مليون دولار، مع تسليم إخطار بذلك إلى الكونغرس.

وقالت وكالة الأمن والتعاون الدفاعي الأميركية التابعة لـ”البنتاغون” في بيان لها: “إن الصفقة المقترحة ستدعم أهداف السياسة الخارجية والأمن القومي للولايات المتحدة”، مشيرة إلى أن هذه الحزمة المقترحة “ستعزز قدرة السعودية على مواجهة التهديدات الحالية والمستقبلية”.

شارك الخبر: