SdArabia

موقع متخصص في كافة المجالات الأمنية والعسكرية والدفاعية، يغطي نشاطات القوات الجوية والبرية والبحرية

واشنطن تخطط لإنشاء قواعد للطائرات المسيرة في عدد من الدول الأفريقية

كشفت وسائل إعلام غربية عن عزم واشنطن إنشاء قواعد للطائرات المسيرة في عدد من مطارات الدول الأفريقية بحسب ما نقل موقع سبوتنيك في 4 كانون الثاني/يناير 2024.

وأشارت المصادر إلى أن أميركا تسعى إلى استخدام مطارات عدد من الدول الأفريقية على ساحل المحيط الأطلسي لنشر طائرات استطلاع دون طيار.

وبحسب صحيفة “وول ستريت جورنال” التي نقلت هذه المزاعم عن مسؤولين أميركيين وأفارقة، فإن “الولايات المتحدة الأميركية تجري مفاوضات أولية للسماح لطائرات المراقبة الأميركية غير المسلحة باستخدام المطارات في غانا وساحل العاج وبنين”.

وأشارت المزاعم إلى أن واشنطن تسعى بذلك إلى وقف انتشار ما أطلقت عليهم “مسلحين إسلاميين” في المنطقة.

وكشفت المصادر أن هذه الطائرات دون طيار ستسمح للقوات الأميركية “بمراقبة حركة المسلحين وتقديم المشورة التكتيكية للقوات المحلية أثناء العمليات القتالية”.

ويمكن للولايات المتحدة الأميركية أيضًا أن تعيد توجيه بعض مساعداتها المخصصة للنيجر إلى المناطق الساحلية في غرب أفريقيا، وفقًا لمسؤول في وزارة الخارجية.

تأتي هذه التطورات في وقت تشهد فيه المنطة توترا على خلفية الأحداث التي شهدتها النيجر، وإغلاق السفارة الفرنسية في البلاد في خطوة نادرة بعد إعلان نيامي في 12 ديسمبر/ كانون الأول، أن جميع الجنود الفرنسيين المنتشرين لمحاربة “الجهاديين” سيغادرون البلاد بحلول الجمعة.

شارك الخبر: