SdArabia

موقع متخصص في كافة المجالات الأمنية والعسكرية والدفاعية، يغطي نشاطات القوات الجوية والبرية والبحرية

AW159 Wildcat HMA2 Martlet missile firing trial at Aberporth 12-05-2020 Seaspray radar

تم عرض طائرة هليكوبتر AW159 Wildcat من قبل شركة ليوناردو في النسخة الثانية لمعرض الدفاع العالمي لعام
2024م، الذي اقيم تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين, الملك سلمان بن عبدالعزيز (حفظه الله) و افتتحه وزير الدفاع
السعودي صاحب السمو الملكي/الأمير خالد بن سلمان، في المملكة العربية السعودية.

تعمل طائرة الهليكوبتر AW159 متعددة الأدوار، المعروضة بفخر في المعرض بتنفيذ مهام تتراوح بين المساعدات
الإنسانية و الإغاثة في حالات الطوارئ في فترات السلام، وصولاً إلى مهام حفظ الأمن و حتى العمليات القتالية المتطورة على أعلى مستوى. كما تتمتع بقدرة على اكتشاف و تحديد الأهداف تلقائياً على مسافة، ومهاجمتها على اليابسة و في البحر، بما في ذلك التهديدات الغواصة.

تتضمن طائرة هليكوبتر AW159 متعددة الأدوار المتصلة بالشبكة أحدث أنظمة الاتصالات والملاحة والمستشعرات، بالإضافة إلى مجموعة كاملة من الأسلحة الجوية إلى السطح و تحت الماء. تم تصميم المعالج التكتيكي الحديث وواجهة الآلة البشرية الممتازة لمنح طاقم الطيران الكفة الرابحة في مجال المعركة الحديثة.

تواصل شركة ليوناردو في الاستثمار بتوسيع قدرات طائرة هليكوبتر AW159 . حيث أن برنامج القدرة المضادة للسطح
AW159 FASGW ما هو إلا مثال واحد فقط. أعلنت شركة ليوناردو و شركة ثاليس في شهر مايو لعام 2020م أول عمليات إطلاق ناجحة لصواريخ “مارتلت” الخفيفة متعددة الأدوار (التي سيشار إليها إختصاراً بـLMM) من طائرة هليكوبتر AW159 Wildcat التابعة لشركة ليوناردو. تمت العمليات النارية كجزء من برنامج وزارة الدفاع البريطانية المستقبلي للأسلحة الموجهة ضد السطح (و الذي سيشار إليه إختصاراً بـFASGW ) حيث أظهرت هذه العمليات تكامل بين مارتليت ومنصة AW159. في الآونة الأخيرة، أظهر نظام الأسلحة قدرة على مواجهة الطائرات بدون طيار و قامت طواقم الخط الأمامي بأول عمليات إطلاق لها في عام 2021م.

يوفر الصاروخ المتكامل مارتلت (LMM) تغييراً نوعياً في القدرة، حيث أنه من المعروف أن البيئة البحرية تواجه
تحديات كبيرة في التعامل مع التهديدات الأصغر حجماً التي تتحرك بسرعة ناهيك عن حركتها العالية الغير متماثلة و بصمتها الحرارية و الرادارية الصغيرة. إن صاروخ (LMM) قادر على التغلب على هذه المشاكل متفوقاً على أنظمة التوجيه الكهروبصري و الرادارات التقليدية التي لا توفر اليقين المطلوب للضرب.

تتمتع طائرة هليكوبتر AW159 متعددة الأدوار و متعددة المحركات بقدرة على تنفيذ مهام تتراوح بين حفظ الأمن و
القتالية عالية المستوى حيث لها القدرة على اكتشاف و تحديد و مهاجمة الأهداف تلقائياً على اليابسة وفي البحر، بما في ذلك التهديدات الغواصة. تتميز المنصة ذات الأداء العالي بأنظمة متطورة، بما في ذلك رادار Leonardo Seaspray متعدد الأوضاع ذو المسح الإلكتروني (المعروف بـE-scan) و نظام دفاعي متكامل للحروب الإلكترونية (DAS) ومتصل بالشبكة بالكامل.

شارك الخبر: