SdArabia

موقع متخصص في كافة المجالات الأمنية والعسكرية والدفاعية، يغطي نشاطات القوات الجوية والبرية والبحرية

إدارة بايدن تستعد للموافقة على بيع إسرائيل 50 مقاتلة من طراز F-15 بعد ال F-35

تستعد إدارة جو بايدن للموافقة على بيع ما يصل إلى 50 طائرة مقاتلة أميركية من طراز “F-15” لإسرائيل، في صفقة كبيرة من المتوقع أن تبلغ قيمتها أكثر من 18 مليار دولار، وفقا لثلاثة أشخاص مطلعين على الأمر تحدثوا لشبكة “سي إن إن”.

وذكرت “سي إن إن” أن الصفقة ستكون بمثابة أكبر مبيعات عسكرية أجنبية أميركية لإسرائيل منذ أن دخلت تل أبيب في الحرب مع حماس في 7 أكتوبر.

وتأتي الصفقة المنتظرة في الوقت الذي من المتوقع أن تخطر فيه الإدارة الأميركية الكونغرس ببيع عدد كبير من الذخائر عالية الدقة لإسرائيل.

وأوضحت “سي إن إن” أن “صفقة بيع طائرات إف-15 بقيمة 18 مليار دولار تعتبر كبيرة بما يكفي لتتطلب إخطار الكونغرس.. وقد أخطرت الإدارة بشكل غير رسمي لجنتي الشؤون الخارجية بمجلس النواب والعلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ في أواخر يناير”.

وتؤكد المبيعات الجديدة لبعض الأسلحة الأميركية الأكثر تطورا مدى استمرار الولايات المتحدة في دعم إسرائيل عسكريا، حتى في الوقت الذي ينتقد فيه مسؤولو إدارة بايدن العمليات الإسرائيلية في غزة.

ومن المرجح أن تكون عملية البيع هذه محل نقاش ساخن في الكونغرس، خاصة من قبل أعضاء الحزب الديمقراطي.

وتعرضت مبيعات الأسلحة الأميركية لإسرائيل لتدقيق مكثف في الأشهر الأخيرة. ودعا الديمقراطيون إلى تقييد المساعدات العسكرية لإسرائيل حتى تسمح بدخول المزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة وتقوم بمزيد من الإجراءات لحماية المدنيين هناك.

لن يتم تسليم مقاتلات F-15 على الفور

وعلى عكس الذخائر الموجهة بدقة، يجب بناء مقاتلات F-15 الجديدة من الصفر، ومن المرجح ألا يتم تسليمها إلى إسرائيل قبل 4 إلى 5 سنوات.

وذكرت شبكة CNN سابقًا أن المسؤولين الإسرائيليين يحثون الولايات المتحدة على تسريع الجدول الزمني إن أمكن.

وقالت ثلاثة من المصادر إنه إلى جانب ما يصل إلى 50 طائرة فردية، تشمل الحزمة أيضًا محركات وأنظمة مدافع ورادارات وأنظمة ملاحة للطائرات. توفر الحزمة دعم البناء والبنية التحتية اللوجستية للتدريب والاستدامة وصيانة الأسطول، بالإضافة إلى تحديث منتصف العمر لأسطول إسرائيل الحالي من طائرات F-15.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية: “لا نستطيع تأكيد عمليات نقل الأسلحة الأمريكية المحتملة أو المعلقة قبل إخطار الكونغرس رسميًا بها”.

وقالت المصادر إن إدارة بايدن سمحت بهدوء أيضا ببيع طائرات مقاتلة من طراز F-35 لإسرائيل الأسبوع الماضي. ولم يتطلب هذا البيع إخطارًا من الكونغرس لأنه تم إخطاره بالبيع المزمع في عام 2008.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية إنه “من الناحية العملية، فإن المشتريات الكبرى، مثل برنامج F-35 الإسرائيلي على سبيل المثال، غالبًا ما يتم تقسيمها إلى عدة دفعات على مدار سنوات عديدة”.

وقالت مصادر لـCNN، إنه من غير الواضح سبب موافقة إدارة بايدن على مثل هذه الصفقة الكبيرة الآن، خلال عام انتخابي تكون فيه سياسة الرئيس تجاه إسرائيل تحت المجهر. ولا تعد عملية البيع ملحة بشكل خاص، بالنظر إلى أن إسرائيل لن تحصل على الطائرات لبضع سنوات أخرى، على أي حال.

شارك الخبر: