SdArabia

موقع متخصص في كافة المجالات الأمنية والعسكرية والدفاعية، يغطي نشاطات القوات الجوية والبرية والبحرية

فرنسا تشير إلى نقل 30 طائرة Mirage 2000-9 إماراتية إلى المغرب بعد تردد لثلاث سنوات

تم الحسم في ملف نقل طائرات الميراج 2000-9 الإماراتية إلى المغرب بعد تردد كبير من طرف إدارة إيمانويل ماكرون بحسب ما نقل موقع “الصحيفة” المغربي في 11 نيسان/أبريل 2024.

ووفق معطيات حصرية حصل عليها موقع “الصحيفة”، فإن نقل 30 طائرة من طراز “Mirage 2000-9” إماراتية إلى المغرب كان يواجه معارضة فرنسية، ويحتاج إلى تأشير باريس وفق عقد البيع الأولي الذي كان بين أبو ظبي وفرنسا الذي يمنع نقل هذه الطائرات إلى طرف ثالث إلى موافقة الدولة المصنعة وهي فرنسا.

وتعد طائرات “Mirage 2000-9” التي قررت الإمارات منحها للمغرب في إطار التعاون العسكري بين البلدين هي الأحدث وآخر نسخة تم تصنيعها من هذا النوع خصيصا للقوات الإماراتية الجوية، حيث تتمتع بقدرات عالية وتكنولوجيا حديثة يستعان بها في تنفيذ الهجمات الجوية العالية الدقة، وهو ما جعل نقلها إلى المغرب ضرورة ملحة لتعزيز قواته الجوية في ظل التوترات الإقليمية.

ووفق ذات المعطيات، فإن من بين الملفات التي كانت مطروحة بين وزيري خارجية البلدين كان التأشير الفرنسي على صفقة طائرات “Mirage 2000-9” وهو ما وافقت عليه باريس أخيرا بعد أن أصرت أبو ظبي على اتمام نقل هذه الطائرات إلى المغرب اثر توقيعها على صفقة اقتناء 80 مقاتلة من طائرات “رافال” الهجومية العسكرية الفرنسية سنة 2021.

وكان التردد الفرنسي مرده إلى رغبة باريس في إعاة شراء 40 طائراة إماراتية من طراز “Mirage 2000-9” التي تتمتع بقدرات عالية وتكنولوجيا حديثة، ونقلها إلى أوكرانيا لدعم حربها على روسيا، في حين فضلت الإمارات التخلي عن 69 طائراة من هذا الطراز 30 منها للمغرب و39 لصالح مصر.

إن قضية تسليح جيش الرباط لمواجهة التحديات الإقليمية تبقى أولية، وهو ما يبدو أنه تحقق بخصوص طائرات “الميراج” الإماراتية التي ستعزز القوات الملكية الجوية بعد صفقة اقتناء 24 مقاتلة حربية من نوع F16 من الولايات المتحدة الأميركية ستكون جاهزة للتسليم سنة 2026، بقيمة 4,9 مليار دولار أميريي، وصفقة اقتناء 24 مروحية أباتشي بقيمة مالية بلغت 1.5 مليار دولار، سيتسلمها الجيش المغربي مطلع السنة المقبلة.

شارك الخبر: