SdArabia

موقع متخصص في كافة المجالات الأمنية والعسكرية والدفاعية، يغطي نشاطات القوات الجوية والبرية والبحرية

الإنفاق الدفاعي العالمي وصل إلى أعلى مستوياته والمملكة العربية السعودية بين الدول العشر الأكثر إنفاقاً

كشف معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام “سيبري” (SIPRI) الرائد في مجال الصراع والدفاع في تقرير له أن الإنفاق الدفاعي العالمي وصل إلى أعلى مستوياته على الإطلاق في عام 2023.

ووفقا للتقرير الجديد لـ “سيبري”، فقد ارتفع اجمالي الإنفاق العالمي على المنتجات الدفاعية في عام 2023 إلى 4,22 تريليون دولار، مقارنة بـ 2,24 تريليون دولار في عام 2022، وأشار التقرير الى ان الإنفاق وصل إلى أعلى مستوى سجله معهد سيبري على الإطلاق”.

وأشار البيان إلى أن الدول العشر الأكثر إنفاقا على الدفاع في عام 2023 هي الولايات المتحدة والصين وروسيا والهند والمملكة العربية السعودية وبريطانيا وألمانيا وأوكرانيا وفرنسا واليابان.

ووفقا لـ”سيبري”، فإن حصة أكبر دولتين من حيث الإنفاق العسكري – الولايات المتحدة (916 مليار دولار) والصين (296 مليار دولار) – تمثل نحو نصف إجمالي الإنفاق الدفاعي العالمي. وفي عام 2023، زادت الولايات المتحدة إنفاقها العسكري بنسبة 2.3%، والصين بنسبة 6%.

وفي عام 2023، بلغ إنفاق الدول الأعضاء الـ 31 في الناتو 1341 مليار دولار، أي ما يعادل 55 في المائة من الإنفاق العسكري في العالم. ويمثل الإنفاق العسكري للولايات المتحدة 68% من إجمالي الإنفاق العسكري لحلف شمال الأطلسي.

شارك الخبر: