الشرق الأوسط لمحركات الطائرات توطّن تقنيات عسكرية لمحركات مقاتلات إف-15 وتورنيدو

مناورات العلم الأحمر
مقاتلة سعودية من طراز F-15 SA خلال إختتام مناورات العلم الأحمر في الولايات المتحدة في 23 آذار/ مارس ( واس)

وقعت شركة الشرق الأوسط لمحركات الطائرات مع شركة رولز رويس ” Rolls Royce”  في 15 نيسان/ أبريل اتفاقية توطين قدرات إصلاح وعمرة محركات طائرات التورنيدو RB199  والتي تُصنع في بريطانيا، وذلك ضمن برنامج IKIP  الذي يشرف عليه البرنامج السعودي البريطاني للتعاون الدفاعي، بحسب صفحة الشركة على موقع فايسبوك.

‏وكانت الشركة قد وقّعت سابقاً في 14 نيسان/ أبريل الجاري، وبأكثر من 11 مليون ريال وقعت شركة الشرق الأوسط لمحركات الطائرات عقد تنفيذ الأعمال الإنشائية والمدنية لمنصة إختبار محركات إف 110 المركبة على طائرات إف 15 إس وذلك مع مؤسسة رحاب العمران.

والجدير بالذكر أن الشركة وقعت العام الماضي عقداً بحوالي 8 مليون ريال مع شركةAteck  الأميركية المتخصصة في صناعة معدات منصات إختبار المحركات النفاثة ومن المتوقع ان يتم الانتهاء من المشروع في مطلع الربع الرابع من عامن 2019 الجاري.

وتعمل شركة الشرق الأوسط لمحرّكات الطائرات على توطين صيانة وعمرات المقاتلات والطائرات العسكرية للمملكة العربية السعودية تماشياً مع رؤية المملكة 2030.

وفي مقابلة سابقة للأمن والدفاع العربي مع المدير التنفيذي للشركة عبدالله العمري في تشرين الثاني/ نوفمبر 2017، أكد العمري ” نحن بصدد الإنتقال في المرحلة المقبلة إلى تصنيع أجزاء من المحرّكات العسكرية داخل المملكة. لدينا مناقشات رفيعة المستوى للتصنيع بالتعاون مع إدارة التصنيع المحلي في وزارة الدفاع السعودية ومع General Electric وشركات أخرى مهتمة في التصنيع. بحيث سنبدأ بتصنيع قطع من المحركات ونصبح مورّدين عالميين للشركة الصانعة.”

هذا وأطلق ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز رؤية السعودية 2030 في نيسان/ أبريل 2016. ومن ضمن بنودها توطين الصناعات العسكرية داخل المملكة وتعزيز دورها كإحدى الدعامات الأساسية في الإقتصاد السعودي. وتسعى رؤية السعودية إلى الوصول بالصناعات العسكرية السعودية إلى نسبة 50% من الطلب المحلي.

وهناك مفاوضات رفيعة المستوى بين الشرق الأوسط لمحركات الطائرات والكويت والإمارات والبحرين والإمارات لكي تقوم الشركة السعودية بصيانة وعمرة محركات الطائرات الحربية في هذه الدول. ف MEPC ID أول شركة خليجية لديها قدرات كبيرة ومتخصصة في المحركات العسكرية. هذ ميزة تنافسية كبرى بالنسبة للشركة.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.