وكالة: روسيا تبدأ تسليم تركيا أنظمة إس-400 في تموز/ يوليو

منظومة إس-400 للدفاع الجوي (صورة أرشيفية)
منظومة إس-400 للدفاع الجوي (صورة أرشيفية)

نقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن مدير الشركة الروسية الحكومية لتصدير السلاح قوله إن روسيا ستبدأ تسليم تركيا أنظمة إس-400 الصاروخية الدفاعية في تموز/ يوليو من العام 2019 الجاري.

وأضاف ألكسندر ميخييف مدير شركة روسوبورون إكسبورت ”تمت بالفعل مناقشة كل شيء والاتفاق عليه“.

وهددت الولايات المتحدة بفرض عقوبات إذا أتمت تركيا صفقة إس-400 مع روسيا. وقالت أنقرة إن شراءها للصواريخ لا يستدعي فرض عقوبات لأن تركيا ليست خصما لواشنطن وتفي بالتزاماتها في حلف شمال الأطلسي.
وكان قد أكد وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، استعداد بلاده لشراء بديلات عن مقاتلات “إف-35” الأمريكية في حال رفضت واشنطن توريدها لأنقرة.

وفي حديث لوكالة “نوفوستي” الروسية قال تشاووش أوغلو، في 23 نيسان/ أبريل: “لماذا نشتري منظومات إس-400 (الروسية)؟ لأننا بحاجة ماسة إلى منظومة دفاع جوي. أما برنامج تصنيع طائرات إف-35 فنحن شركاء في هذا المشروع ودفعنا المبلغ المطلوب مقابل ذاك. وفي الوقت الحالي لا يواجه هذا المشروع أي مشكلة. لكن في حال تحقيق السيناريو الأسوأ سنضطر إلى تلبية حاجتنا من مكان آخر، حيث يتم عرض التقنيات الأفضل علينا”.

وكانت وسائل إعلام تركية أفادت سابقا بإمكانية شراء أنقرة مقاتلات “سو-57” الروسية في حال رفض الولايات المتحدة تزويدها بمقاتلات “إف-35”.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.