تعرّف على أبرز الصواريخ التي تمتلكها اليمن

صاروخ سكود
صاروخ سكود

عدد المشاهدات: 1033

يعود تاريخ مجموعة ألوية الصواريخ أو سلاح صواريخ اليمن إلى السبعينات في عهد جمهوية اليمن الديمقراطية الشعبية (اليمن الجنوبي)، زوّدها الاتحاد السوفيتي بجميع أنواع الأسلحة منها الصواريخ البالستية. وكانت أول قاعدة في اليمن يقام عليها منصات صواريخ بمساعدة السوفيت هي قاعدة العند بمحافظة لحج (600 كيلومتر شمال عدن)، التي كانت تحتوي على منصات سكود بي.

وفي هذا الإطار، نشرت وكالة أنباء موسكو تقريراً يشمل تعداد 5 صواريخ تملكها اليمن. وهي كالآتي:

1- أو تي آر-21 توشكا:

هو صاروح بالستي تكتيكي  ينقل على عربة قبل إطلاقه، ويستخدم  نظام الملاحة بالقصور الذاتي، بدأ الانتشار في عام 1981، ليحل مكان سلسلة صواريخ فروج-7 غير الموجهة.

واستخدمت حكومة علي عبد الله صالح  في اليمن الشمالي الصواريخ سابقاً، في حين استخدمت صواريخ توشكا ضد القوات الجنوبية خلال الحرب الأهلية اليمنية عام 1994 رداً على هجمات صواريخ سكود.

خلال التدخل العسكري في اليمن أطلق “أنصار الله” صاروخ توشكا على مستودع للأسلحة في معسكر صافر بمحافظة مارب تتمركز فيه قوات التحالف العربي.

2- فروغ-7 أو لونا بالروسية:

الفئة النهائية من سلسلة صواريخ فروغ السوفيتية القصيرة المدى، يبلغ مدى صاروخ فروغ بفئتيه أيه وبي (A/B) حوالي 70 كم بنسبة خطأ دائري يتراوح ما بين 500 إلى 700 متر. يزن الرأس الحربي 550 كغ من المواد الشديدة الانفجار أو مواد كيميائية أو نووية. هذا ودشن صاروخ فروغ-7 عام 1965 في الاتحاد السوفيتي صدر منه الكثير إلى دول حلف وارسو، بعد الحرب العراقية الإيرانية.

طوّرت العراق نسخة من صواريخ فروغ-7 حملت اسم ليث-900 بمدى يصل إلى 90 كم ورأس حربي.

3- صاروخ أس-75 دفينا:

هو صاروخ سوفيتي يستخدم لاعتراض طائرة العدو. استخدم الصاروخ الدفاعي لأول مرة من قبل الاتحاد السوفيتي سنة 1957، والدول التي تملك الصواريخ الاعتراضية هي دول في العالم الثالث وكوريا الشمالية وغيرها.

  ثلاث تجارب صاروخية لكوريا الشمالية.. وأميركا لرفع المسألة إلى مجلس الأمن

حدث خلال أزمة الصواريخ الكوبية في الخمسينات من القرن العشرين، اختراق طائرة عسكرية أميركية من نوع “يو-2″، والتي أسقطها صاروخ أس-755 ليلقي قائد الطائرة الأميركية مصرعه. ويسمى في اليمن سام 2.

4-هواسونغ-5:

هو صاروخ بالستي تكتيكي مشتق من صواريخ آر-17 إلبروس الروسية. ويطلق عليه في تقارير الناتو اسم “سكود” .

في عام 1985، عقدت إيران صفة لشراء 90-100 صاروخ من نوع هواسونغ 5 من كوريا الشمالية، وبلغت قيمة الصفقة 500 مليون دولار أميركي. وكجزء من الاتفاق أنتجت صواريخ هواسونغ-5 في إيران باسم شهاب-1.

5- سكود:

اسم لسلسلة من الصواريخ البالستية التكتيكية التي طورت من قبل الاتحاد السوفيتي خلال الحرب الباردة وصدرت بشكل واسع إلى دول أخرى لا سيما العالم الثالث. وأطلق عليه الناتو اسم “إس إس 1 سكود”. أما الاسم الروسي للصاروخ في نسخته الأولى فهو آر-11 وآر-17 إلبروس. أما النسخ المتطورة فقد سميت آر-300 إلبروس في وقت لاحق. ويستخدم مصطلح سكود للإشارة إلى الصواريخ التي طورت بناء على التصميم السوفيتي للصاروخ.

segma

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.