مصر مهتمة بالزورق الدبابة ‏X-18 Antasena‎‏ ‏

الزورق الدبابة ‏X-18 Antasena‎‏ ‏
الزورق الدبابة ‏X-18 Antasena‎‏ ‏

عدد المشاهدات: 85

أعلن سكرتير شركة “بي تي لوندين” الإندونيسية للصناعات البحرية السيد بايو فيانتورو أن إحدى دول الشرق الأوسط وهي مصر، مُهتمة جداً بشراء الزورق الدبابة (Tank Boat) طراز X-18 Antasena.

وقال بايو في تصريحاته في 18 نيسان/أبريل الجاري، إن مصر حالياً أكثر الدول اهتماماً بالزورق، وأضاف: “مصر أرسلت ممثلين لها لمقر الشركة في مدينة “باندونج” عاصمة مقاطعة جاوة غرب إندونيسيا، للإطلاع على التفاصيل الكاملة للزورق، وحتى الآن، وبالإضافة إلى مصر، فإننا نحاول تسويق الزورق لدول أخرى”.

* الزورق الدبابة X-18 Tank Boat

يُعد الأول من نوعه في العالم وهو عبارة عن “مركبة مائية” ذات تصميم ابتكاري شبحي سريع وعالي المناورة من فئة “قطمران Catamaran” (زورق ذات هيكل مزدوج بمعنى بدنين متوازيين مُدمجين في هيكل واحد) يُوفّر منصة تسليحية توفر أعمال الدعم بنيران المدفعية للمدى القريب والبعيد Close-in / Long Range Artillery Support في المناطق النهرية والساحلية ذات المونع الطبيعية التي تحول دون تقدم المركبات المائية ذات التصميم التقليدي.

التصميم ذات الهيكل المزدوج يمنح الزورق توازناً ممتازاً فوق الماء بالإضافة إلى الغاطس الغير عميق، مما يعطي القدرة على تنفيذ مهام الإنزال النهرية وعلى شواطىء البحار ونشر الأفراد المقاتلين حتى 20 فرداً من القوات الخاصة أو مشاة البحرية.

الزورق الدبابة يمتلك طاقماً مكوناً من 4 – 6 أفراد، ويمكنه حمل زورقاً سريعاً قابلاً للنفخ RHIB لنقل وإنزال افراد الضفادع البشرية والقوات الخاصة البحرية.

يبلغ طول الزورق 18 متراً وعرضه 6.6 متراً وغاطسه 1 متراً ويمتلك محركي ديزل يولد كلا منهما قوة قدرها 1200 حصان مع نفاثين مائيين، وتصل سرعته القصوى إلى 74 كم/س ويصل مداه إلى 740 كم.

يتمثل تسليح الزورق في برج المدفع عالي الضغط عيار 105 مم طراز 3015 Cockerill من إنتاج شركة CMI Defense البلجيكية (يُستخدم على المركبات المدرعة 8 * 8)، ويمتلك مُلقّماً آلياً للذخيرة، ويحتاج إلى طاقم مكون من فردين لتشغيله، ويستطيع إطلاق الصواريخ المضاد للدبابات عيار 105 مم Gun-Launched Anti Tank Guided Missile GLATGM وكافة ذخائر الناتو عيار 105 مم والتي تمنح القائد طيفاً واسعاً من الاختيارات للذخيرة التي تناسب الموقف التكتيكي.

  أحدث المشاريع العسكرية الخاصة بالبحرية المصرية ‏

المدفع يمتلك زاوية ارتفاع تصل إلى +42° تمنحه القدرة على توفير الرماية النيرانية غير المباشرة في التضاريس المعقدة لمسافة تصل الى 10 كم، في حين الصواريخ المضادة للدبابات المُطلقة من المدفع تسمح بالاشتباك مع الدروع الثقيلة لمسافة تصل إلى 5 كم.

الزورق مُزوّد أيضاً بمحطة الرشاش العاملة بالتحكم عن بعد السويدية طراز Bofors LEMUR المزودة برشالش عيار 7.62 مم ويمكن زيادة العيار وصولاً إلى المدفع عيار 30 مم وهو منصوب فوق برج المدفع عيار 105 مم.

الزورق يحوي أيضاً منظومتي رصد كهروبصري/حراري طراز PASEO من شركة Sagem الفرنسية أحدهما ملحقة بمحطة الرشاش العاملة بالتحكم عن بعد، بالإضافة إلى رادار الملاحة من شركة “ترانساس” الأيرلندية الرائدة في أنظمة الملاحة البحرية، وكل ماسبق من أنظمة متموضع فوق برج المدفع الرئيس عيار 105 مم.

كذلك يُمكن تسليح الزورق بقاذف الصواريخ المضادة للطائرات طراز RBS 70 NG سويدية الصنع (أو غيرها) والمسلح بالصاروخ الجديد المتطور طراز BOLIDE المُوجّه بالليزر والقادر على ضرب كافة الأهداف الجوية والبحرية والبرية متضمنة المروحيات والطائرات بدون طيار والصواريخ الجوالة وطائرات الدعم القريب والمركبات المدرعة والزوارق الخفيفة ويصل مداه إلى 9 كم ويُغطي ارتفاع يصل إلى 5 كم وتصل سرعته إلى 2 ماخ ( 2440 كم / س ).

أخيراً يمكن تزود الزورق بطائرة خفيفة بدون طيار لتوفير أعمال المراقبة والاستطلاع وتحديد الأهداف.

يُشار إلى أن الزورق جيد جداً لمهام دعم وتأمين الإنزال البرمائي وتوفير الغطاء بنيران المدفعية للقوات المُنزلة على الشواطىء، وكذلك مهام الدورية والحماية المختلفة في المياه الضحلة كالمناطق المتاخمة للشواطىء وكذلك الانهار، ويمكن -في حال الحاجة إلى عدد كبير- نقل تقنيات البناء لترسانة بناء السفن بالاسكندرية.

segma

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.