فرقاطة Carabiniere الإيطالية في قطر… فهل تلوح صفقة بحرية في الأفق؟

فرقاطة Carabiniere الإيطالية
فرقاطة Carabiniere الإيطالية

عدد المشاهدات: 316

خاص- الأمن والدفاع العربي

زارت فرقاطة البحرية الإيطالية (الفرقاطة الأوروبية المتعددة المهام) Carabiniere الدوحة من 27 نيسان/ أبريل حتى 1 أيار/ مايو. وانتقلت إلى قطر بعد زيارتها كل من: السعودية، سريلانكا، أستراليا، أندونيسيا، سنغافورة، ماليزيا، باكستان، عمان، الكويت والبحرين. وتأتي هذه الزيارة بعد أن بدأت قطر بتحديث أسطولها البحري وعلى الأرجح ستستخدم عددا من التكنولوجيا التي تم دمجها على متن فرقاطة Carabiniere.

وقال قائد الفرقاطة Commanding Officer في 30 نيسان/ أبريل فرانسيسكو باغنوتا، خلال مؤتمر صحفي تم عقده على متن الفرقاطة: ” إن جولة هذه التكنولوجيا المتقدمة حول العالم يظهر تميز الصناعات الإيطالية.” وأضاف ” على الرغم من أن هذه السفينة جديدة – عمرها فقط سنتين- هذه ثاني زيارة للفرقاطة إلى الدوحة. فقد تم استعراض قدراتها في آذار/ مارس خلال معرض ديمدكس.”

وفال السفير الإيطالي في قطر، باسكال سالزانو: ” تأتي هذه الجولة في إطار تعزيز العلاقات الثنائية بين إيطاليا وقطرفي قطاع الدفاع.” وأكد ” نحن فخورون بالمساهمة في خطط دولة قطر الطموحة في القطاع البحري.”

و ITS Carabiniere هي سفينة حربية مضادة للغواصات وهي خامس فرقاطة من أصل 10، استلمتها البحرية الإيطالية في نيسان/ أبريل 2015. وتم تزويد هذه الفرقاطة بأحدث جيل من المنصات والأنظمة القتالية التي تنتجها شركة ليوناردو الإيطالية. ومن بين هذه الأنظمة نظام الإدارة القتالية CMS، ومستشعرات الرادار وأنظمة السيطرة على النيران، ومستشعرات كهرو-بصرية وما دون الحمراء المستخدمة في عمليات التعقب. هذا بالإضافة إلى أنظمة الإتصالات وأنظمة الدفاع. كما يوجد على متن الفرقاطة مروحية متعددة المهام من طراز NH90 NFH مزودة بأنظمة إلكترونيات الطيران ومعدات للمهام البحرية من إنتاج Leonardo.

ويأتي نشر فرقاطة البحرية الإيطالية في خطوة لدعم التعاون الجاري مع الحلفاء الإقليميين ولتعزيز أواصر الشراكات المحتملة. وأبرز أهداف الحملة البحرية تتركز على الأمن البحري والإستطلاع، تعزيز التعاون و الدبلوماسية البحرية.

  رسمياً: شركتا فينميكانيكا وأم بي دي أي لتزويد سفن البحرية القطرية بـأحدث الأنظمة القتالية

وتجدر الإشارة إلى أن حملة أستراليا و جنوب-شرق آسيا البحرية بدأت من إيطاليا في 20 كانون الأول/ ديسمبر 2016، لتعكس رؤية عالمية للقرن ال 21، تركز على القطاع البحري. وهذا “النمو الأزرق” يعتبر العنصر الأساسي في التنمية المستدامة للدول التي تشكل البحار المورد الأساسي فيها للنمو والتطور التقني. وتم تنسيق الجولة التي تقوم بها الفرقاطة بين شركات Fincantieri، Leonardo، MBDA Italia، Elettronica، Telespazio و Drass.

وفي حديث خاص للأمن والدفاع العربي قال مسؤول في شركة ليوناردو، التي تزود فرقاطة Carabiniere بأحدث الأنظمة :” لدينا قدرات إستثنائية في الدعم والعمل مع زبائننا حول العالم. إننا نؤمن أن التجربة الإيطالية هي عبرة يمكن أن تستخدمها الدول حول العالم، وليس فقط في القطاع البحري. ليوناردو موجودة في قطر لإظهار إلتزامها ودعم الشراكات مع قطر، التي بدأت منذ أكثر من 30 سنة، وهي مبنية على أسس التفهم والثقة المتبادلة. وتضع شركة ليوناردو خبرتها لدعم الأمن في المنطقة ولحفظ البنى التحتية والمدنية مثل المطارات والنفط والغاز…

والجدير بالذكر أن شركة ليوناردو ليست حديثة العهد في قطر، فتعمل أكثر من 40 مروحية AgustaWestland من طراز AW139 و AW189 في قطر. كما تعمل شركة ليوناردو على نظام رادار منخفض المستوى من عائلة رادارات Kronos ستعزز قدرات الإستطلاع والدفاع الجوي للقوات المسلحة القطرية.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.