المميزات والفوارق بين مروحيتي أباتشي الأميركية وكاموف الروسية

محمد الكناني

مروحيتا أباتشي وكاموف
مروحيتا أباتشي وكاموف

عدد المشاهدات: 1901

أولاً: التصنيف لكلا المروحيتين

1) الأباتشي AH-64 Apache تُصنّف كمروحية هجوم رئيسة صائدة للدبابات والمركبات المدرعة والأفراد والقوات المُتخندقة وذات فاعلية هائلة في مهام مكافحة الإرهاب والمليشيات والتنظيمات المُسلّحة.

2) الكاموف Ka-52 Alligator تُصنّف كمروحية هجوم رئيسة واستطلاع مُسلّح تنفذ مهام الاستطلاع ضد وحدات المشاة والمدرعات والمروحيات والتهديدات الجوية والمُحلّقة بسرعات قليلة على ارتفاعات منخفضة/منخفضة جداً لتوجيه تشكيلات المروحيات الهجومية المُرافقة والتشكيلات البرية الصديقة ضد التهديدات سالفة الذكر، ناهيك عن مهام الهجوم ضد مختلف الأهداف الأرضية المُدرعة والغير مُدرعة.

ثانياً: مميزات وقدرات المروحيتين

1) الأباتشي سعرها لا يقل عن 70 مليون دولار للنسخة AH-64E Block III Guardian، أما الكاموف فسعرها 40+ مليون دولار. (تكاليف التشغيل والصيانة للأباتشي أعلى من نظيرتها لدى الكاموف)

2) الأباتشي وزنها بالحمولة القصوى حوالي 9.4 طن (5.35 طن فارغة) والكاموف وزنها بالحمولة القصوى 10.8 طن ( 7. طن فارغة)

3) تمتلك الأباتشي محركي توربين عموديين T700-GE-701D يولد كلا منهما قوة قدرها 2000 حصان وتمتلك الكاموف محركي توربين عموديين طراز VK-2500 يولد كلا منهما قوة قدرها 2400 حصان.

4) تبلغ السرعة الطوافة Cruise Speed للأباتشي 265 كم/ساعة والسرعة القصوى 300 كم/ساعة وتبلغ السرعة الطوافة للكاموف 260 كم/ساعة والسرعة القصوى 300 كم/ساعة.

5) يبلغ معدل التسلق للأباتشي 12.7 متر/ثانية والكاموف 12 متر/ثانية.

6) يبلغ سقف الإرتفاع الأقصى للأباتشي 6400 متر وسقف الإرتفاع العملياتي 4465 متر وسقف الإرتفاع الأقصى للكاموف 5500 متر وسقف الإرتفاع العملياتي 4000 متر.

7) معدل القدرة للوزن للأباتشي 0.18 حصان/رطل (31 كيلو وات / كج) والكاموف 0.20 حصان/رطل ( 33 كيلو وات / كغ).

8) يبلغ مدى العمليات للأباتشي 460 – 480 كم والمدى الأقصى بحمولة كاملة من خزانات الوقود الخارجية 1900 كم ومدى العمليات للكاموف 480 كم والمدى الأقصى 1100 كم.

9) مقصورة الطيارين والمراوح العلوية للأباتشي يمكنها تحمل الطلقات عيار 23 مم والكاموف مقصورة طياريها مدرعة بالكامل ضد الطلقات عيار 12.7 مم وشظايا الطلقات عيار 23 مم المنفجرة والأنف وشفرات المراوح مُحصّنين ضد الطلقات عيار 20 مم وكلا المروحيتين مزودتين بحماية كاملة لخازانات الوقود من الانفجارات والتسريب.

10) الكاموف هي المروحية الوحيدة في العالم التي تمتلك مقاعد قاذفة للطيارين في حال تعرضها للإصابة أو العطل الفني.

11) تتميز الكاموف بالتصميم الفريد للمراوح، حيث لا تمتلك مروحة ذيل في حين انها تمتلك مروحتان علويتان تدوران عكس بعضهما البعض فيما يُعرف علميا باسم “الدوار المحوري” والذي منح المروحية القدرة القصوى على المناورة والثبات والإتزان والدوران حول محورها بسرعة كبيرة وتخصيص كامل الطاقة الناشئة من المحرك للرفع والدفع (بعكس المروحيات ذات مروحة الذيل التي تستنزف جزءا من هذه الطاقة)، وكذلك نقليل الضوضاء (يحدث الضوضاء نتيجة تفاعل التيارات الهوائية الناشئة من المروحة الرئيسة مع مروحة الذيل),

ولكن في نفس الوقت يمثل هذا التصميم تعقيداً هندسياً كبيراً ويحتاج إلى تدريب خاص للصيانة والفك والتركيب، كما أن هناك بعض المناورات لا يمكن تنفيذها بسرعة عالية لما يُمكن أن تسببه من ارتطام للمراوح العلوية ببعضها البعض، بعكس الأباتشي التي يُمكنها تنفيذها بالسرعات المطلوبة.

12) تتميز الكاموف برادار يبلغ مداه الأقصى 32 كم (مع ميزة رسم الخرائط الأرضية) و25 كم ضد الكباري و12 كم ضد الدبابات مع قدرة تتبع 20 هدف أرضي، أما جوياً فيمكنه رصد طائرة مقاتلة من مسافة 15 كم مع قدرة تتبع 20 هدف جوي وذلك مقابل مدى اقصى لرادار الأباتشي طراز Longbow لا يتجاوز 12 كم. كما أن وضعية رادار الكاموف في الأنف توفر لها ميزة الاستطلاع المسلح ورصد التهديدات الأرضية المختلفة من مسافات كافية مما يُقلل من تعرضها لأية مفاجآت على عكس رادار الأباتشي الذي لا يسمح موضعه او مداه بتنفيذ هذه المهام.

* وضعية رادار الأباتشي أعلى مروحتها العلوية تمنح ميزة الكشف الدائري في زاوية 360° درجة مقابل 120° درجة فقط لرادار الكاموف الموجود في أنفها، بخلاف أن رادار الاباتشي يمكنه رصد وتتبع 128 هدفا في وقت واحد والاشتباك مع 16 هدفا يمثلون الأولوية والخطورة القصوى. (الأباتشي المصرية لا تملك رادار Longbow).

13) تتميز الكاموف بـ6 نقاط تعليق للأسلحة على الأجنحة مقابل 4 للأباتشي مما يمنحها حمولة تسليحية أفضل بخلاف التنوع الأكبر في الصواريخ التي يمكنها إطلاقها حيث يمكن للكاموف حمل صواريخ فيخر Vikhr المضادة للأهداف الجوية والأرضية (موجه بالليزر مداه 10 كم) وأتاكا Ataka الموجهة المضادة للأهادف الأرضية (موجه بموجات الراديو ومداه 6 كم) ومستقبلاً صواريخ هيرميس Hermes المضادة للأهداف الأرضية والبحرية والاهداف الجوية ذات السرعة والارتفاع المنخفضين (مداه 15 – 20 كم) وكذلك صواريخ Kh-25 جو-سطح التكتيكية (مداه 10 كم لنسخة الليزر و20 كم لنسخ التوجيه التليفزيوني) وصواريخ إيجلا جو-جو (مداه 5.3 كم) وصواريخ آر-73 جو-جو (مداه 20 كم).

وفي المقابل الأباتشي يمكنها إطلاق صواريخ الهيل فاير الموجهة بالليزر أو الرادار (مداه 8 كم) وصواريخ هايدرا الحرة (مداه 8 – 10 كم) وصواريخ ستينجر جو-جو (مداه 8 كم)، وتُطور الولايات المتحدة حالياً الصاروخ الجديد JAGM أو الصاروح جو-أرض المُشترك وسيبدأ مداه بـ8 كم ومن المخطط أن يصل إلى 32 كم.

* الأباتشي الإسرائيلية مُدمج عليها صاروخ سبايك Spike المضاد للدبابات المطلق جوا سواء النسخة Spike-ER ومداه 8 كم او Spike NLOS ومداه 25 كم.

14) تتميز الأباتشي بمدفع عيار 30 مم قابل للحركة في مختلف الاتجاهات بزاوية 100° يميناً ويساراً و11° لأعلى و60° لأسفل وهو مزود بـ1200 طلقة ويمتلك كثافة نيرانية تصل إلى 625 طلقة/دقيقة وسرعة الفوهة 805 متر/ثانية.

أما الكاموف فتمتلك مدفع عيار 30 مم مُثبّت في الجانب الأيمن من المروحية ويُمكنه الحركة 9° لليمين و2° لليسار و3° لأعلى و37° لأسفل، ورغم محدودية حركته، إلا أنها منحته ثباتاً أفضل من مدفع الأباتشي أثناء اطلاق النيران، مما أدى إلى زيادة الدقة والمدى النيراني الفعّال، مع التأكيد على عيب محدودية الحركة. يتميز المدفع بمداه الفعال الذي يصل إلى 4000 متر باستخدام الطلقات الحارقة شديدة الإنفجار ضد الأهداف الأرضية خفيفة التدريع في حين أن المدى الفعال ضد الأهداف المدرعة لا يتجاوز 1500 متر، ويتميز المدفع بنظام تلقيم مزدوج لنوعين مختلفين من الطلقات سواء الخارقة للدروع أو الحارقة شديدة الانفجار بحسب مايختاره الطيار، وأما مُعدله النيراني فهو -بحسب اختيار الطيار- يبلغ 200 – 300 طلقة/دقيقة لمُعدل الإطلاق المنخفض الكثافة أو 550 – 800 طلقة/دقيقة لمعدل الاطلاق مرتفع الكثافة، وتصل سرعة الفوهة إلى 960 متر/ثانية.

15) تتميز الأباتشي بسقف الإرتفاع العملياتي والأقصى الأكبر من الكاموف مما يوفر لها قدرة أفضل على العمل في البيئة الجبلية وقدرة الإفلات من الصواريخ المحمولة على الكتف والمدفعية المضادة للطائرات بشكل أفضل.

16) تتميز الأباتشي بمنظومة حماية إلكترونية للإعاقة والشوشرة ضد الصواريخ والتحذير والإنذار المبكر، تُعد الأكثر تطوراً والأفضل من نوعها، ولكن على الجانب الآخر، فإن الكاموف مُزوّدة هي الأخرى بمنظومة حماية متطورة حمل اسم President S، وتتميز النسخة المصرية من المروحية بامتلاك أجهزة تشويش جديدة ضد الصواريخ تعمل بالليزر.

17) تتميز الأباتشي بمنظومة رصد وتهديف حراري/كهروبصري وتوجيه بالليزر تُعد الأكثر تطوراً والأفضل من نوعها في العالم، وخاصة النسخة الحديثة M-TADS/PNVS، في حين أن أحدث نسخة من منظومة الرصد الحراري/الكهروبصري للكاموف طراز OES-52 مبنية في الأساس على منظومة Strix العاملة على مروحية التايجر الهجومية الفرنسية وهذا يمنحها أيضاً ثقلاً تقنياً محترماً نظراً لتطور التقنيات الفرنسية، ولكن تبقى المنظومة الأميركية في المقدمة. (الكاموف الروسية توي منظومة كهروبصرية روسية الصنع طراز GOES-451 في حين ان النسخة المصرية تحوي المنظومة OES-52)

18) النسخة البحرية من الكاموف ستحمل راداراً مُشتقاً في الأساس من رادار المقاتلة MiG 35 ويبلغ مداه 180 كم وسيمكنها من اطلاق الصواريخ المضادة للسفن طراز Kh-35 وهذه الميزة غير موجودة في النسخة البحرية من الأباتشي التي تعتمد على رادار اللونج بو وصواريخ الهيل فاير وصواريخ البرايمستون التي لا يتجاوز مداها 40 كم.

ماهي الإضافة التي توفرها الكاموف للقوات الجوية المصرية؟

– الجمع بين الأباتشي والكاموف كأفضل مروحيتين هجوميتين في العالم، في قوة جوية واحدة كالقوات الجوية المصرية، يُعد جحيماً حقيقياً ضد الارتال المدرعة للعدو والمليشيات والعناصر الإرهابية.

الكاموف توفر مفهوماً جديداً لمهام الاستطلاع المسلح ضد القوات البرية المعادية لقيادة وتوجيه التشكيلات المروحية وتشكيلات المشاة والمدرعات الصديقة وكذلك توجيه وضبط نيران الدعم من وحدات المدفعية من خلال تزويدها بإحداثيات الأهداف أولاً بأول.

الكاموف ستُخفف الكثير من العبء على أسطول الاباتشي المصرية الذي تم استخدامه بكثافة في اعمال المراقبة والتأمين والقتال على مُختلف الاتجاهات الاستراتيجية منذ 30 يونيو 2013 وحتى الآن، مما سيقلل أيضاً من أعباء الدعم اللوجيستي والصيانة، بالإضافة إلى تحقيق مبدأ التنوع في التسليح وعدم الاعتماد على نوع واحد من السلاح طوال الوقت.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.