السعودية والبحرين في خضمّ اتفاقيات عسكرية كبرى مع تركيا

segma
طائرة ANKA من دون طيار التركية (صورة حصرية من معرض باريس للطيران)
طائرة ANKA من دون طيار التركية (صورة حصرية من معرض باريس للطيران)

عدد المشاهدات: 13866

شيرين مشنتف – باريس

تم تفعيل عملية بيع المملكة العربية السعودية طائرات من دون طيار قتالية متوسطة الإرتفاع (MALE) تركية الصنع من نوع “أنكا” (ANKA)، بحسب ما أعلن مسؤول كبير في الشركة المنتجة “الصناعات الجوية التركية” (TAI).

وفي حديث خاص للأمن والدفاع العربي مع الأمين العام للشركة السيد تامر أوزمن خلال معرض باريس للطيران، أوضح أن المفاوضات بين الطرفين التركي والسعودي عادت إلى الساحة، بعد انقطاع دام سنوات عدّة، مشيراً إلى أنه “لم يتم تحديد العدد النهائي للطائرات، ولكن المشاورات تتمحور حول عدد من ثلاثة أرقام”. وأضاف أن البرنامج سيبدأ مع تسليم 10 أو 20 طائرة فقط لسلاح الجو السعودي”.

وأشار المسؤول في هذا الإطار إلى أن سلاح الجو التركي يشغّل هذا النوع من الطائرات وهو يستعدّ لاستلام النسخة الجديدة من الطائرة وهي ANKA-S بعد عامين.

أما حول مشاركة السعودية في تصنيع الطائرات التركية، أوضح أوزمن أنه من المبكر جداً تحديد مثل تلك التفاصيل، ولكن قد يكون هذا الخيار احتمالاً إذا اقترحت المملكة ذلك.

من جهة أخرى، كشف الأمين العام أن الشركة تعمل حالياً على تحديث مروحيات “كوبرا” (Cobra) القتالية التابعة للقوات الجوية البحرينية في المنشآت التركية، على أن يتم تسليم أولى تلك المروحيات في القريب العاجل. وأشار إلى أنه تم تحديث إلكترونيات الطيران الخاصة بالمروحية بالإضافة إلى أنظمة الإستطلاع، والتحديثات الهيكلية المطلوبة، في حين لا تزال المحركات نفسها. هذا ومن الممكن دمج أسلحة جديدة على الكوبرا البحرينية، من النوع نفسه الذي تستخدمه مروحيات “أتاك-129” (ATAK-129) أي من إنتاج شركة “روكتسان” (Roketsan) المحلية.

يُشار إلى أن كل من الإمارات العربية المتحدة والبحرين أبدتا اهتمامهما مؤخراً بصواريخ تنتجها شركة روكتسان التركية.

  معرض باريس للطيران في يومه الثاني يتوّج بأهم العقود ويقدّم أحدث الأنظمة

وأوضح أوزمن أن البحرين اختارت تركيا للقيام بعملية التحديث تلك بعد مناقصة تكلّلت بنجاج أنقرة، بالإضافة إلى الخبرات التقنية الضخمة التي تتمتع فيها تركيا خاصة وأنها تشغّل مروحيات من نوع كوبرا ضمن أسطولها الجوي، رافضاً الكشف عن العدد الإجمالي للمروحيات التي يتم تحديثها بل معلناً أنها تفوق الـ10 مروحيات. وختم قائلاً إنه من الممكن أن تستبدل القوات الجوية البحرينية أسطول مروحياتها من نوع كوبرا بالـATAK-129 التركية في المستقبل القريب.

صور حصرية للأمن والدفاع العربي من معرض باريس للطيران

1 Trackbacks & Pingbacks

  1. طائرة "أنكا" من دون طيار | ماذا نعرف طائرة "أنكا" من دون طيار التركية

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.