شركة الإلكترونيات المتقدمة بصدد تزويد أنظمتها على المقاتلات السعودية

sda-forum
منصة عرض شركة الإلكترونيات المتقدمة في معرض دبي للطيران
منصة عرض شركة الإلكترونيات المتقدمة في معرض دبي للطيران

عدد المشاهدات: 1100

أغنس الحلو – دبي

تسعى شركة الإلكترونيات المتقدمة للوصول إلى إنتاج 60% من إلكترونيات المقاتلات السعودية وإسنادها الفني وفق ما صرح النائب الأعلى لرئيس الشركة والمدير العام وحدة أنظمة الدفاع والفضاء محمد بن عبدالله الخليفة. وتعرض شركة الإلكترونيات المتقدمة أحدث أنظمتها الدفاعية في منصة عرض كبيرة ضمن فعاليات معرض دبي للطيران. وفي لقاء حصري للأمن والدفاع العربي مع الخليفة،  مع تم تسليط الضوء على مساهمة الشركة السعودية في تحقيق رؤية السعودية 2030 وتوطين الصناعات العسكرية في المملكة من جهة، والتكامل الخليجي في المجالات الدفاعية.

وقال الخليفة، ” تعرض شركة الإلكترونيات خلال معرض دبي للطيران المتقدمة 4 حلول معاصرة تنتجها بأياد سعودية . أولها تقديم المساندة الفنية والإصلاح لمختلف أنواع الطائرات والأنظمة العسكرية. فتقوم الشركة بإصلاح مقاتلات سلاح الجو السعودي من مقاتلات F-15 ، و Eurofighter Typhoon و Tornado. ونحن نعمل للوصول إلى مرحلة إنتاج 60% من إلكترونيات الطائرات السعودية وإسنادها الفني لشركتنا.”

وتعمل شركة الإلكترونيات المتقدمة على تقديم المساندة الفنية لرفع جاهزية القوات المسلحة السعودية. وأكد الخليفة، “نعمل على التوسع بالقدرات. هدفنا الثاني هو أنظمة القيادة والسيطرة والإتصالات والكومبيتر والمعلومات وأمن المعلومات . فالإلكترونيات المتقدمة تقدم حلولا مبتكرة في مجال ال C4I صممته الأدمغة السعودية بالكامل. وهذه الأنظمة تقدّم الحلول للأمن السيبراني.”

هذا وتنتج الشركة السعودية الطائرات بدون طيار التي تستخدم لأغراض مختلفة. وقد تم تصميمها وإنتاج البرنامج الحاسوبي وأنظمة القيادة من قبل شركة الإلكترونيات المتقدمة. كما عرضت خلال معرض دبي للطيران أنظمة الحرب الإلكترونية.

وردا على سؤال حول التكامل الدفاعي الخليجي، أجاب الخليفة ” هناك نقاشات بين دول الخليج وتحديدا السعودية والإمارات والكويت للتكامل الصناعي من ناحية الصيانة والمساندة الفنية. وهذا النقاش الجدي وصل مراحل متقدمة من الزيارات المتبادلة . وقال “لكننا نطمح إلى تكامل أكبر بكثير. وعند مناقشة أي إتفاقية مع الشركات الأجنبية نضمّنها بندا يشمل دول الخليج.”

  حواضن استهداف متقدّمة سنايبر لتزويدها على مقاتلات أف-15 السعودية

وضعت الإلكترونيات المتقدمة أهدافا استراتيجية قبل إطلاق رؤية السعودية 2030. فأتت الرؤية لتدعم وتعزز هذه الأهداف الاستراتيجية وخاصة التوسّع في نقل وتوطين التقنية. وردا على سؤال الأمن والدفاع العربي حول مساهمة شركة الإلكترونيات المتقدمة في رؤية 2030، أشار الخليفة، ” نساهم بالرؤية عبر خلق مقدرات فنية وخاصة في المجالات الحساسة التي تعتمد عليها المملكة. فهناك إمكانيات وطاقات بشرية سعودية كبيرة. ”

وتعليقا على التعاون الدفاعي مع شركة رايثيون، أكد النائب الأعلى لرئيس الشركة أن الإلكترونيات المتقدمة لديها شراكة استراتيجية عن شركة رايثيون في عدة منتجات. وقال “نحن وقّعنا معهم إتفاقية شاملة، ونحاول توطين هذه المنتوجات والقدرات لتحقيق إحدى الأهداف الإستراتيجية.”

وتجدر الإشارة أن شركة الإلكترونيات المتقدمة، وقّعت مذكرة تعاون مع شركة فيستل ( VESTEL ) التركية، لتصنيع وإصلاح الأنظمة الالكترونية الخاصة بمنظومات الطائرة بدون طيار داخل المملكة، على هامش معرض دبي للطيران.

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.