روسيا تبدأ في الترويج لمنظومات الدفاع الجوي ‏Buk-M3‎

بوابة الدفاع المصرية 

منظومة الدفاع الجوي ‏Buk-M3‎ (بوابة الدفاع المصرية)
منظومة الدفاع الجوي ‏Buk-M3‎ (بوابة الدفاع المصرية)

عدد المشاهدات: 2255

أعلنت شركة “روس أوبورون إكسبورت” (Rosoboronexport) المسؤولة عن صادرات السلاح الروسي، عن بدء تروجيها لمنظومة الدفاع الجوي الجديدة Buk-M3 في السوق العالمي. وجاء ذلك طبقاً لتصريحات نائب رئيس الشركة الروسية سيرجي لاديجين الذي أضاف أن تلك المنظومة تمتلك عدداً من المواصفات الفريدة غير الموجودة في أية أنظمة أخرى مماثلة.

من جانبه، ثمّن أندري فرولوف، مدير تحرير مجلة “Arms Export” العسكرية الروسية، من قرار شركة روس أوبورون إكسبورت، مُشيراً إلى الإهتمام العالمي الهائل بأنظمة الدفاع الجوي الروسية. وأضاف أن الزبائن المحتملين للمنظومة، هم مصر والجزائر والهند، وعدد من دول الشرق الأوسط وآسيا.

يُذكر أن جريدة “إزفيستيا” الروسية، أعلنت في شهر تشرين الأول/أكتوبر 2016، أنه طبقاً لمصادر في الأوساط الدبلوماسية والعسكرية، فإن مصر تُخطط للحصول على منظومة “Buk-M3″، التي لم تدخل الجيش الروسي إلا خلال خريف 2016. وذكرت الجريدة أن الجيش المصري الذي يملك فعلياً النسخة السابقة Buk-M2E لديه في الخدمة، مهتم وراغب في الحصول على النسخة الجديدة من المنظومة ذات القدرات المُحسّنة بشكل هائل، والتي تم عرضها لأول مرة خلال معرض “Army 2016” الدولي للسلاح في روسيا خلال شهر أيلول/سبتمبر الماضي.

تتميزت منظومة الـBuk M3 بزيادة مدى الاشتباك مع الأهداف ليصبح 2.5 – 70 كم بعد أن كان 45 كم بحد أقصى للـBuk M2، وأقصى ارتفاع أصبح 15 متر – 35 كم بعد أن كان 25 كم بحد أقصى للـBukM2، وتتصدى لكل الأهداف الجوية من طائرات مقاتلة وطائرات من دون طيار وصواريخ جوالة وصواريخ بالستية تكتيكية والذخائر الذكية عالية الدقة، وكذلك يُمكنها الاشتباك مع الأهداف الأرضية والبحرية أيضاً.

أما صواريخها الجديدة من النسخة 9M317M فتميّزت بأنها ذات نمط “اطلق وانسى” وقدرة الإطلاق الرأسي Vertical Launch كما هو الحال مع منظومتي أس-300 وأس-400، بالاضافة إلى قدرة الرادار على تتبع 36 هدفاً والاشتباك معهم بالصواريخ في وقت مُتزامن.

  مبيعات أسلحة روس أوبورون إكسبورت الروسية زادت 13 مليار دولار في 2016

وتبلغ سرعة الصاروخ الجديد للمنظومة 5600 كم/س ويستطيع التصدي لهدف جوي ذات سرعة فرط صوتية تبلغ 10800 كم/س.

وتميّزت المنظومة كذلك باحتوائها على كمبيوتر مهام رقمي جديد، ونظام عالي السرعة لمُبادلة البيانات، وكذلك نظام تصوير حراري جديد لتحديد الأهداف بدلا من النظام الكهروبصري في النسخة السابقة.

segma

Be the first to comment

اترك رد

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.