مصر تتسلّم 20 مروحية “تمساح” هجومية من روسيا نهاية الشهر الجاري

بوابة الدفاع المصرية

لقطة لمروحية "كا-52 التمساح" (بوابة الدفاع المصرية)
لقطة لمروحية "كا-52 التمساح" (بوابة الدفاع المصرية)

عدد المشاهدات: 1748

أعلنت وكالة “إنترفاكس” الروسية للأنباء، أنه بحلول الثلاثين من أيار/مايو الجاري، ستكون مصر قد تسلمت 18 إلى 22 مروحية “تمساح Ka-52 Alligator” هجومية، وذلك طبقاً لمصدرها ذات الصلة، والذي أضاف أن القاهرة كانت قد تسلمت 15 مروحية خلال عام 2017.

هذا وكان رئيس شركة “المروحيات الروسية” (Russian Helicopters) قد صرح في وقت مُبكر، أنه خلال عام 2018، ستقوم الشركة بإنتاج 25 مروحية تمساح، ستتسلم وزارة الدفاع الروسية منها 6 مروحيات، والباقي ستُخصص للتصدير لصالح الزبون الأجنبي (مصر).

بذلك، وبنهاية أيار/مايو الجاري، ستكون مصر قد تسلمت 35 مروحية تمساح هجومية من أصل 46، حيث تتسلم الـ11 الباقية خلال العام القادم 2019.

تحمل النسخة المصرية من مروحيات التمساح الروسية إسم “تمساح النيل” (Nile Crocodile) وهي مُزوّدة بتقنيات معالجة البدن ضد التآكل ونظام التبريد الجديد للمحرك، والمُخصص للعمل في المناطق الحارة، ونظام رصد وتهديف حراري/كهروبصري جديد ذات مدى مُوسّع لرصد وتعريف الأهداف ونظام حرب إلكترونية ذات قدرات جديدة مُحسّنة للتحذير والتشويش على بواحث الصواريخ المضادة للطائرات.

ومن أهم ما تم ملاحظته في التجهيزات الخارجية لمروحيات التمساح المصرية، هو وجود عازل أو قابض (Grip) بجوار سبطانة المدفع عيار 30 مم المتموضع في الجانب الأيمن للمروحية، وذلك للحيلولة دون انحرافه يساراً ناحية البدن بسبب الاهتزازات الناتجة عن الإطلاق النيراني الكثيف، أو الأخطاء في مُعايرة المدفع من قبل الطاقم الفنية، مما يُمكن أن يتسبب في حدوث إصابة لأنف المروحية أو بصفة عامة الجزأ الأمامي المواجه لفوهة المدفع إذا ما حدث الإنحراف السالف ذكره.

هذا ويمكن تسليح المروحية بمجموعة واسعة من الأنظمة والأسلحة بما في ذلك مدفع Shipunov 2A42 عيار 30 ملم، صاروخ “فيخر 9A4172 Vikhr” المضاد للدبابات والمُوجّه بالليزر، صاروخ “أتاكا 9M120 Ataka” المضاد للدبابات والمركبات المدرعة والموجّه بالموجات الراديوية، صاروخ Hermes-A المضاد للأهداف البرية والبحرية والأهداف الجوية منخفضة السرعة (مروحيات – طائرات من دون طيار) بعيد المدى، صاروخ Igla-V للاشتباك الجوي، حواضن إطلاق صواريخ حرة عيار 80 ملم و122 ملم وقنابل حرة زنة 250 كغم و500 كغم.

  أربع مروحيات قتالية تمتلكها مصر تمنحها الأفضلية على نظيراتها في المنطقة

يمكنكم متابعة الأجزاء الثلاثة لتقرير حول مروحية كا-52 المصرية على الروابط التالية:

المروحية الروسية الهجوميّة “التمساح Ka-52 Alligator” – الجزء الأول

المروحية الروسية الهجوميّة “التمساح Ka-52 Alligator” – الجزء الثاني

المروحية الروسية الهجوميّة “التمساح Ka-52 Alligator” – الجزء الثالث

segma

Be the first to comment

اترك رد

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.