SdArabia

موقع متخصص في كافة المجالات الأمنية والعسكرية والدفاعية، يغطي نشاطات القوات الجوية والبرية والبحرية

هل ستصبح الأسلحة المضادة للأقمار الاصطناعية تهديدا حقيقيا؟

صواريخ DF-5B الباليستيةعربات عسكرية تحمل صواريخ DF-5B الباليستية عابرة للقارات خلال مشاركتها في العرض العسكري في ساحة تيان أنمين في بيجينغ في 1 تشرين الأول/ أكتوبر عام 2019، في العيد السبعين لتأسيس جمهورية الصين الشعبية. (فرنس برس)

إن الأسلحة المضادة للأقمار الصناعية، التي يتم تطويرها في الصين وروسيا والولايات المتحدة، يمكن أن تعرض للتهديد ليس فقط المركبات العسكرية في المدار الأرضي المنخفض، ولكن أيضًا استكشاف الفضاء.

علاوة على ذلك، فإنه قد يبقى من وجه ضربة في المدار مجهولا، وفقًا لمؤلفي التقارير التي أعدها مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية (CSIS) ومؤسسة العالم الآمن. ونشر موقع Popular Mechanics مقتطفات من الوثائق، في 3 نيسان/ أبريل الجاري.

تمتلك الصين وروسيا صواريخ قادرة على إسقاط أقمار صناعية في مدارات أرضية منخفضة. تقوم الصين بتطوير ثلاثة مجمعات من هذا القبيل في وقت واحد، تسمى ” ASAT”. منظومة CK-19 (ضمن مجمعات أسات) تعمل الآن. تم اختبار صاروخها، وهو أحد أنواع الصواريخ البالستية المتوسطة المدى

21، خمس مرات على الأقل، فهو يجمع بين التكنولوجيا البالستية وأنظمة التوجيه المضادة للطائرات. وفقًا لمعلومات المخابرات الأمريكية، تقوم الصين أيضًا بإنشاء ليزر أرضي لمكافحة الأقمار الصناعية، وستبدأ اختباراتها في عام 2020.

كما تم تصميم الصاروخ الروسي 14أ042 “نودول” لاعتراض الصواريخ البالستية في الغلاف الجوي، ولكن يمكن استخدامه أيضًا لتدمير الأقمار الصناعية. اجتاز نودول بالفعل سبعة اختبارات. تعمل موسكو أيضًا على تحديث نظام “كرونا” للرصد البصري في الفضاء القريب من الأرض – سيتم إنشاء جهاز إرسال ليزر “كالينا”، وهو مصمم لتعطيل أجهزة الاستشعار البصرية للمركبات الفضائية. وفقًا لـ CSIS ، يمكن استخدام نظام الليزر القتالي “بيريسفيت” لنفس الغرض.

نظام الليزر “بيريسفيت”

روسيا قوية تقليديا في الحرب الإلكترونية. تم اختبار عدد من أنظمة حجب الملاحة عبر الأقمار الصناعية والاتصالات في سوريا. علاوة على ذلك، لا تستطيع الإلكترونيات الروسية تشويش إشارات الفضاء فحسب، بل يمكنها أيضًا استبدالها، وتوجيه أسلحة عالية الدقة في الاتجاه الذي تريده.

إن الولايات المتحدة مستعدة لاستخدام أنظمة SM-3 المضادة للصواريخ في ألاسكا وهاواي لتدمير الأنظمة المدارية. في عام 2008 ، أثناء عملية Burnt Frost ، أسقط صاروخ اعتراضي قمرًا صناعيًا قديمًا. وأفيد أيضا أن مركبة الفضاء بوينغ X- 37B  خلال رحلتها 780 يوما أطلقت ثلاث مركبات صغيرة على شكل مكعب في المدار. وفقًا لـBreaking Defense ، يمكن أن يكونوا جزءًا من الدفاع الصاروخي الأمريكي.

شارك الخبر: