SdArabia

موقع متخصص في كافة المجالات الأمنية والعسكرية والدفاعية، يغطي نشاطات القوات الجوية والبرية والبحرية

خمس طائرات سوبر توكانو جاهزة للتسليم لنيجيريا

طائرة A-29 Super Tucano المخصصة لسلاح الجو النيجيريطائرة A-29 Super Tucano المخصصة لسلاح الجو النيجيري (سيرا نيفادا)

أغنس الحلو زعرور

أصبحت خمس طائرات هجوم خفيف من طراز A-29 سوبر توكانو جاهزة في قاعدة مودي الجوية في جورجيا الأميركية. وهذه الطائرات التي تخضع لتدريبات الطيارين والصيانة حالياً أصبحت جاهزة للتسليم خلال صيف 2021 ضمن أول دفعة من 6 طائرات، بحسب ما علمت الأمن والدفاع العربي من مسؤولي شركة Sierra Nevada  الأميركية.

وقد حصلت الأمن والدفاع العربي على صور هذه الطائرات خلال اختبار الطيران الأخير الذي أجرته، بالطلاء النهائي المخصص لنيجيريا، وهو طلاء الأدغال Jungle Scheme Paint. وكان سلاح الجو النيجيري  تعاقد على 12 طائرة هجوم خفيف قتالية وتقوم بمهام الاستطلاع.

والجدير بالذكر أن طائرات الهجوم الخفيف هي خيار مثالي لعدد كبير من الدول خاصة وأنها تقوم بكثير من مهام المقاتلات الحديثة وتزوّد بمجموعة متنوعة من الأسلحة وتبقى كلفتها التشغيلية منخفضة جداً مقارنة بكلفة تشغيل مقاتلات الجيل الرابع والخامس.

ومن المتوقّع أن يتسلّم سلاح الجو النيجيري الدفعة الثانية من 6 طائرات A-26 قبل نهاية عام 2021.

وتنتج شركة  Sierra Nevada Corporation طائرات A-29 Super Tucano بالتعاون مع شركة Embraer البرازيلية. ويشمل العقد مع نيجيريا معدات التدريب الأرضية، أنظمة تخطيط المهام، قطع الغيار، معدات الدعم الأرضي، والدعم اللوجستي.

وقد تعاقد 15 سلاح جو في العالم على طائرات A-29 Super Tucano نذكر منها: لبنان، البرازيل، كولومبيا، الإكوادور، تشيلي، إندونيسيا ونيجيريا.

وقام طيارو سلاح الجو الأفغاني بإلقاء قنبلة GBU-58 الموجهة بالليزر – زنة 250 باوند – من طائرة هجوم خفيفة طراز “أيه-29 سوبر توكانو” (A-29 Super Tucano) من مفرزة قندهار في كابول، في 2018.

أما فيما يتعلّق بالتسليح،  فقد نفّذت القوات الجوية اللبنانية عام 2019، رماية بواسطة المذنبات نوع APKWS عيار 70 ملم الموجهة بالليزر وهو أول اختبار لهذا النوع من الذخائر الموجهة على طائرات هجوم خفيف.

وتعتبر سوبر توكانو طائرة هجوم خفيف متعددة المهام تتميّز بسرعتها الفائقة، وهي متوفرة بمقعد واحد أو بمقعدين وتستخدم للتدريب وفعالة في آداء المهام بتكاليف تشغيلية منخفضة. وهذه المواصفات ساعدت ال Super Tucano على تأمين خدمات ممتازة لعدد من القوات الجوية الأميركية، الأفريقية والآسيوية.

وبعد ان أثبتت السوبر توكانو قدرتها في المعارك، تزود A-29 بأنظمة إلكترونيات الطيران المتطورة وعالية المرونة، والتي يتم تطويرها وتحديثها باستمرار لتلائم متطلبات المشغلين والزبائن، عبر دمج أنظمة وأسلحة جديدة مثل نظام JDAM . كما تعتبر A-29 طائرة مثالية لتدريب جيل جديد من الطيارين باستخدام نظام Data Link. اما بالنسبة لكلفتها فهي تبدأ ب20 مليون دولار بدون التسليح.

 المواصفاتSuper Tucano
السرعة520  كلم/ الساعة
 الإرتفاع الأقصى10668 م
قدرة التحمل3.4 ساعة (بالوقود الداخلي) 8.4 ساعة (بخزان الوقود الخارجي)
 الوزن الأقصى عند الإقلاع5400 كلغ
نقاط القوة7 نقاط
التسليحMk81, Mk82, Rockets, Mk82LGB, M-117, SUU-20, EO/IR Turrets, Towed Aerial Target, MAA-1, Wing-mounted .50” caliber Machine Guns

شارك الخبر: