SdArabia

موقع متخصص في كافة المجالات الأمنية والعسكرية والدفاعية، يغطي نشاطات القوات الجوية والبرية والبحرية

خاص الأمن والدفاع العربي: ريثيون تكنولوجيز تعرض نظام استهداف المسيرات بالليزر للسوق الخليجية

نظام HELWSنظام HELWS وبجانبه مسؤول القدرات الدولية لأنظمة الليزر الموجهة جيف نيوسوم

أغنس الحلو

أبو ظبي- تركز شركة ريثيون تكنولوجيز الأميركية على تلبية احتياجات السوق الخليجية من المنتجات الدفاعية، ومع ارتفاع عدد التهديدات اللاتماثلية واستخدام المسيرات تعرض شركة ريثيون تكنولوجيز الأميركية أحدث أنظمتها للدفاع الجوي الموجهة بالليزر لمكافحة المسيرات.

“الليزر عالي الطاقة HELWS، هو تقنية جديدة نسبيًا للدفاع الجوي ومكافحة الطائرات بدون طيار ، لكن نظامنا هو أول نظام تشغيلي ولديه ساعات خدمة حقيقية. ولذا فهذه ميزة مهمة للغاية هنا بالنسبة لدولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة،” قال مدير قسم قدرات واحتياجات شركة Raytheon لليزر الدولي عالي الطاقة و مكافحة المسيرات جيف نيوسوم.

وأضاف نيوسوم في مقابلة خاصة للأمن والدفاع العربي أن الشركة لديها الترخيص لتصدير أنظمة الليزر عالية الطاقة لمكافحة المسيرات إلى أكثر من 45 دولة من بينها دول في الشرق الأوسط.

وتجدر الإشارة إلى أن النظام أجرى أكثر من 25000 ساعة تشغيلية واستطاع استهداف أكثر من 400 مسيرة. هذا وتقوم القوات الجوية الأميركية بنشر هذا النظام وتشغيله.

بالنسبة إلى استخدام الطائرات بدون طيار ، قال نيوسوم ، “المنظومة الحالية لـ HELWS تهاجم كل طائرة بدون طيار على حدة ، ولكن بسبب الوقت القصير الذي يستغرقه هزيمة الأهداف ، وفي حال وجود سرب ، يمكن أن يهزم هدفًا وينتقل مباشرة إلى الهدف التالي. “

وتشارك ريثيون تكنولوجيز بمروحة من أحدث أنظمتها الدفاعية في معرض IDEX 2023 .

ولا تستبعد الشركة فكرة الإنتاج المشترك لهذه التقنية ونقل التكنولوجيا لدول الخليج بما يتماشى مع رؤية 2030 لدول المنطقة التي تهدف إلى توطين 50% من الصناعات الدفاعية في هذه الدول.

” لقد حققنا خطوات في اتجاه هذا النوع من التراخيص كما لدينا الاستعداد لبعض الشراكات هنا في الإمارات العربية المتحدة وفي المنطقة حتى نتمكن من تقديم هذا النوع من التكنولوجيا هنا،” أجاب نيوسوم على سؤال الأمن والدفاع العربي.

وعلى الرغم من أن الشركة لم توقع أي عقد من هذا النوع حتى الساعة إلا أنها تسعى لهذا النوع من الشراكات خاصة وأنها عرضت نسخة طبق الأصل لمنظومة HELWS في Idex 2023.

أما فيما يتعلق بصيانة هذه المنظومة فإن نظام Raytheon يحتاج للقليل جدًا من الصيانة.

“وهذا يعود لأننا بدأنا بنظام أجهزة الاستشعار الكهروضوئية والأشعة تحت الحمراء  EOIR عالية المستوى من حيث الجاهزية التكنولوجية. لذلك تم بناء أنظمة EOIR هذه على مدى فترة 10 سنوات، وفي رصيدها أكثر من 6 ملايين ساعة تشغيل. ثم أضفنا إلى ذلك القدرة على توليد طاقة الليزر، وهي طاقة مركزة” أضاف نيوسوم.

تعمل أنظمة أسلحة الليزر RI&S على الأرض وفي الجو والبحر ، مما يوفر تغطية بزاوية 360 درجة وتحمي القواعد والمطارات والملاعب وغيرها من الأهداف العسكرية أو المدنية عالية القيمة. تتكيف البنية المفتوحة للنظام مع متطلبات المهمة ، في حين أن التغليف القوي يعني أنه يمكن استخدامه كنظام مستقل أو تثبيته بسرعة على مجموعة متنوعة من المنصات العسكرية. وأكمل بنجاح التثبيت الكامل والاختبار على مركبات قتالية تابعة للجيش بالإضافة إلى مروحية هجومية من طراز Apache.

شارك الخبر: