SdArabia

موقع متخصص في كافة المجالات الأمنية والعسكرية والدفاعية، يغطي نشاطات القوات الجوية والبرية والبحرية

صندوق الدفاع الأوروبي: الاتحاد الأوروبي يستثمر 832 مليون يورو في 41 مشروعاً دفاعياً طموحاً

علم الإتحاد الأوروبيعلم الإتحاد الأوروبي

الأمن والدفاع العربي – ترجمة خاصة

أعلن الاتحاد الأوروبي مؤخراً عن تمويل جديد بقيمة 832 مليون يورو لدعم 41 مشروعاً دفاعياً تغطي الجيل القادم من الطائرات المقاتلة والدبابات والسفن والدفاع البحري والبري والجوي والإنذار المبكر الفضائي وأنظمة الإنترنت، بما في ذلك برنامج رئيسي للحرب الإلكترونية.

وتم تمرير الجولة الجديدة من التمويل الأسبوع الماضي بعد الدعوات الثانية لتقديم مقترحات بقيادة صندوق الدفاع الأوروبي. وتعد مشاريع الإنذار المبكر الجوية والبحرية والفضائية من بين أبرز الجهود المبذولة للحصول على التمويل.

وستساعد المشاريع المختارة على زيادة تطوير القدرات الدفاعية المتطورة للاتحاد الأوروبي في مجالات حيوية مثل الدفاع البحري والبري والجوي والإنذار المبكر الفضائي والإنترنت. فعلى سبيل المثال ، في المجال البحري ، سيركز مشروع  E-NACSOS على معيار تعاوني جديد للدفاع المضاد للطائرات والدفاع الصاروخي. في المجال الجوي، سيعمل مشروع REACTII على تحسين المرونة والإدارة للحرب الإلكترونية. وسيبني مشروع آخر في مجال الفضاء، وهو مشروع ODIN’S EYE II، على التقدم المحرز في مجال الإنذار المبكر بالصواريخ الفضائية وسيجمع الصناعة من 14 دولة عضواً في الاتحاد الأوروبي والنرويج لزيادة القدرة الأوروبية في هذا المجال. كما سيساهم صندوق الدفاع الأوروبي بشكل مباشر في الدفاع السيبراني في ثلاثة مشاريع بحث وتطوير محددة.

وللمرة الأولى، سيطلق صندوق التنمية الاقتصادية تحدياً تقنياً بقيمة 25 مليون يورو في إطار خطة الاتحاد الأوروبي للابتكار الدفاعي. في هذا التحدي التكنولوجي، ستتنافس الفرق لتقديم أفضل حل للكشف عن التهديدات الخفية من خلال الأنظمة غير المأهولة والسماح للأفراد العسكريين والمدنيين بالعمل بشكل أكثر أمانا في بيئات النزاع.

تؤكد نتائج دعوات عام 2022 أن صندوق الدفاع الأوروبي يساهم في الاستقلال الاستراتيجي للاتحاد الأوروبي وخلق قاعدة تكنولوجية وصناعية دفاعية أوروبية أكثر تنافسية وتكاملاً. تؤكد نتائج 2022 أيضا الاهتمام القوي والمشاركة النشطة لصناعة الدفاع في الاتحاد الأوروبي في جميع المواضيع وإظهار التزامها القوي بالطموح الذي يسعى إليه البرنامج. تجمع الاتحادات المختارة 550 كياناً من جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي والنرويج وتشارك بقوة الشركات الصغيرة والمتوسطة، والتي تمثل 39 ٪ من جميع الكيانات.

ويظهر نجاح السنة الثانية من برنامج صندوق الدفاع الأوروبي، استناداً إلى برنامجيه السابقين (العمل التحضيري للبحوث الدفاعية والبرنامج الأوروبي للتنمية الصناعية الدفاعية)، أن البرنامج مناسب للغاية:

برنامج جذاب للغاية مع اهتمام قوي من قبل صناعة الاتحاد الأوروبي: 134 مقترحاً تلقتها اتحادات متنوعة، تشمل الصناعات الكبيرة والشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات المتوسطة ومنظمات البحث والتكنولوجيا، وتغطي جميع الموضوعات المنشورة.

تغطية جغرافية واسعة: يشارك 550 كياناً قانونياً من 26 دولة عضو في الاتحاد الأوروبي والنرويج في المقترحات المختارة.

تعاون واسع النطاق داخل المشاريع: في المتوسط ، تشمل المقترحات المختارة 22 كيانا من 9 دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي والنرويج.

المشاركة القوية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة: تمثل الشركات الصغيرة والمتوسطة أكثر من 39 ٪ من جميع الكيانات في مقترحات مختارة تتلقى 20 ٪ من إجمالي التمويل المطلوب من الاتحاد الأوروبي.

توازن جيد بين إجراءات البحث وتنمية القدرات: 317 مليون يورو لتمويل 25 مشروعاً بحثياً و 514 مليون يورو لتمويل 14 مشروعا لتنمية القدرات.

دعم التقنيات التخريبية للدفاع: 4.5 ٪ من الميزانية مخصصة لتمويل الأفكار التي تغير قواعد اللعبة والتي ستجلب الابتكار لتغيير مفاهيم وسلوك المشاريع الدفاعية بشكل جذري.

دعم متوازن للقدرات الدفاعية الاستراتيجية والحلول التكنولوجية الجديدة الواعدة.

الاتساق مع المبادرات الدفاعية الأخرى للاتحاد الأوروبي: من خلال البوصلة الاستراتيجية للاتحاد الأوروبي، وأولويات قدرات الاتحاد الأوروبي، والتعاون المنظم الدائم (PESCO)، مع 11 من مقترحات التنمية المختارة المرتبطة في  PESCO.

ستدخل اللجنة الآن في إعداد اتفاقية المنح مع الاتحادات المختارة. بعد الانتهاء بنجاح من هذه العملية واعتماد قرار منح اللجنة، سيتم توقيع اتفاقيات المنح قبل نهاية العام.

في الأسبوع الماضي ، اقترحت المفوضية تعزيز ميزانية الاتحاد الأوروبي طويلة الأجل وإنشاء منصة تقنيات استراتيجية لأوروبا. وستعزز هذه الأداة الجديدة وتخصص 1.5 مليار يورو إضافية لصندوق الدفاع الأوروبي، فضلاً عن تمويل إضافي لبرامج الاتحاد الأوروبي القائمة الأخرى. سيتم استخدام تعبئة صندوق الدفاع الأوروبي في الإجراءات التي تركز على التقنيات العميقة والرقمية التي يمكن أن تعزز بشكل كبير أداء القدرات المستقبلية في جميع أنحاء الاتحاد، بهدف تعظيم الابتكار وإدخال منتجات وتقنيات دفاعية جديدة. وسيزيد ذلك من تعزيز القدرة الابتكارية للقاعدة التكنولوجية والصناعية الدفاعية الأوروبية.

شارك الخبر: