SdArabia

موقع متخصص في كافة المجالات الأمنية والعسكرية والدفاعية، يغطي نشاطات القوات الجوية والبرية والبحرية

بايكار التركية: اتفاق شامل وتعاون في نقل التكنولوجيا والإنتاج المشترك مع السعودية

أفادت شركة بايكار التركية في بيان يوم الثلاثاء إن الاتفاق الذي وقعته السعودية لشراء طائرات مسيرة تركية يشمل التعاون في نقل التكنولوجيا والإنتاج المشترك بحسب ما نقلت رويترز في 18 تموز/يوليو 2023.

ويشكل الاتفاق، الذي تم توقيعه خلال زيارة الرئيس رجب طيب أردوغان للسعودية، واحداً من عدة صفقات مربحة حصل عليها الرئيس التركي حتى الآن من رحلة للخليج قام بها بعد مسعى دبلوماسي لإصلاح العلاقات مع القوى الخليجية. يُذكر أن العقدان مع شركة بايكار التركية وقعهما من الجانب السعودي معالي الدكتور خالد بن حسين البياري مساعد وزير الدفاع للشؤون التنفيذية ومن الجانب التركي سعادة السيد لطفي خَلُوق بيرق دار الرئيس التنفيذي لشركة بَايكر للتكنولوجيا.

وقال البيان “عبر الاتفاق الشامل، سيكون هناك تعاون في نقل التكنولوجيا والإنتاج المشترك من أجل النهوض بقدرات تطوير التكنولوجيا الفائقة في البلدين”.

وأضافت بايكار أن الصادرات تشكل 75 بالمئة من إيرادات الشركة منذ أن بدأت الأبحاث والتطوير في مجال الطائرات المسيرة عام 2003. وبلغت صادرات الشركة العام الماضي 1.18 مليار دولار، كما بلغ حجم مبيعاتها 1.4 مليار دولار.

وقالت إنها وقعت اتفاقيات تصدير مع 30 دولة لطائراتها المسيرة القتالية من طراز بيرقدار تي بي 2 ومع ست دول للطائرات القتالية الأكبر حجماً من طراز بيرقدار أقينجي.

شارك الخبر: