SdArabia

موقع متخصص في كافة المجالات الأمنية والعسكرية والدفاعية، يغطي نشاطات القوات الجوية والبرية والبحرية

اتفاقية بين بولندا وشركة لوكهيد مارتن لبرنامج شراء أنظمة دفاع جوي PAC-3 WISLA بهدف تحديث القدرات الدفاعية البولندية

اتفقت شركة لوكهيد مارتن ووزارة الدفاع البولندية على اتفاقية تمثل علامة فارقة مهمة في جهود تحديث القدرات الدفاعية في بولندا، وتتعلق هذه الاتفاقية ببرنامج المرحلة الثانية من شراء نظام PAC-3 WISLA للدفاع الجوي، وهو تعاون يهدف إلى تعزيز قدرات بولندا الدفاعية الجوية والصاروخية بحسب موقع Army Recognition في 25 آب/أغسطس 2023.

يعد برنامج PAC-3 WISLA استمراراً لجهود بولندا لترقية أنظمتها الدفاعية، مع التركيز على تكامل نظام الصواريخ PAC-3، حيث تم تصميم نظام الدفاع الصاروخي أرض-جو هذا لكشف وتتبع واعتراض الطائرات القادمة وصواريخ كروز والصواريخ الباليستية التكتيكية.

نظام صواريخ PAC-3 هو نظام دفاع صاروخي أرض-جو موجه لكشف وتتبع واعتراض الطائرات القادمة وصواريخ كروز والصواريخ الباليستية التكتيكية، ويعمل نظام اعتراض MSE الخاص بالنظام على زيادة مدى الصاروخ وخفة حركته، مما يسمح باشتباكات أكثر فعالية.

وبموجب الاتفاقية، سيتم البدء في ثمانية مشاريع جديدة، بما في ذلك توسيع قدرات الأجهزة، وزيادة القدرة على إنتاج أنابيب الإطلاق، وصيانة الصواريخ، والدعم لإنتاج المحركات الصاروخية الصلبة من قبل شركة Mesko، وستعمل هذه المشاريع على الحفاظ على وظائف هندسية عالية القيمة في بولندا وتحديث التكنولوجيا الجديدة والتدريب والدعم الفني في القاعدة الصناعية الدفاعية البولندية.

وأكد “روبرت أورزيلوفسكي” مدير شركة لوكهيد مارتن في بولندا ووسط وشرق أوروبا، على أهمية هذه الاتفاقية، قائلاً: “إن تعاوننا مع القاعدة الصناعية البولندية ووزارة الدفاع يوفر ازدهاراً اقتصادياً حقيقياً للمجتمعات المحلية في جميع أنحاء بولندا ويوفر أصولًا أمنية مهمة للقوات المسلحة البولندية، كما يعزز هذا العمل أيضاً المهارات الأساسية اللازمة لتطوير القدرات والخبرات الصناعية الوطنية للمستقبل”.

يتوافق برنامج المرحلة الثانية من PAC-3 WISLA مع استراتيجية بولندا الدفاعية الأوسع والتزامات الناتو، مما يعزز أمن بولندا الإقليمي وقابلية التشغيل البيني مع القوات المتحالفة، وسوف يصبح الصاروخ الاعتراضي PAC-3 MSE الذي تنتجه شركة لوكهيد مارتن عنصراً أساسياً في أنظمة الدفاع الصاروخي البولندي في المستقبل، وسوف توفر ذخائره الدقيقة وأنظمته التدريبية قدرات حيوية لقوات الدفاع البولندية.

ومع أكثر من 20 عاماً من الشراكة مع الدفاع الوطني والصناعة والاقتصاد في بولندا، استثمرت شركة لوكهيد مارتن 1.8 مليار دولار أمريكي في البلاد، مما أدى إلى الحفاظ على 6700 وظيفة بولندية مهمة، وتؤكد هذه الاتفاقية التزام شركة لوكهيد مارتن تجاه قطاع الدفاع البولندي وتعكس استثمار الشركة المستمر في المشهد الاقتصادي والأمني للبلاد.

شارك الخبر: