SdArabia

موقع متخصص في كافة المجالات الأمنية والعسكرية والدفاعية، يغطي نشاطات القوات الجوية والبرية والبحرية

طائرات “شادو آر -1” البريطانية لتحديد أماكن المحتجزين في غزة وكيفية عملها

ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن بريطانيا ستطلق طائرات استطلاع في سماء غزة وإسرائيل لمحاولة التعرف على مكان الرهائن والأسرى الإسرائيليين في القطاع بحسب موقع سبوتنيك في 3 كانون الأول/ديسمبر 2023.

وأشارت تقارير إعلامية إلى أن الطائرات التي سيتم نشرها غير مسلحة وأنها تشمل طائرات من طراز “شادو آر -1″، التي ستقوم بجمع المعلومات الاستخباراتية ومشاركتها مع إسرائيل.

وتصنف “شادو آر – 1” ضمن الطائرات التي تمتلك قدرات اسخباراتية شاملة أو ما يطلق عليه “ايستار”، حسبما ذكر موقع “إير فورس تكنولوجي” الأميركي.

وتتميز تلك الطائرات بأنها تمتلك القدرة على تنفيذ مهام جمع المعلومات الاستخباراتية والبحث والاستطلاع وتحديد الأهداف، وتم تطويرها بواسطة شركة “ريثيون” الأميركية ويتكون طاقمها من فردين.

وحصلت بريطانيا على هذه الطائرة من الولايات المتحدة الأميركية ودخلت الخدمة لدى قواتها الجوية في عام 2009، وهي عبارة عن نسخة مطورة من الطائرة “بيتشكرافت كينغ إير 350″، التي تم تعديلها لتناسب المهام الاستخباراتية الخاصة بالقوات الجوية البريطانية.

وبحسب الموقع، فإن قمرة القيادة الخاصة بالطائرة مجهزة بتقنيات متطورة تشمل خوذة طيار مزودة بأنظمة إلكترونية ونظام اتصال بالأقمار الصناعية، إضافة إلى نظام عرض بيانات يمكن الطيار من مبادلة البيانات في وقت قياسي.

وفيما يتعلق بأنشطة الطائرة في المهام المخصصة لها فقد تم تزويدها بأجهزة تشمل:

  • وسائل رؤية إلكترونية.
  • نظام رصد بالأشعة تحت الحمراء.
  • نظاما راداريا يرسم صور ثنائية وثلاثية الأبعاد للمواقع المستهدفة.
  • نظاما راداريا يرسم صورة ثنائية معكوسة للمواقع المستهدفة للتعرف على شكل المنطقة المستهدف من الجهة المخفية.
  • نظام تحذير من الصواريخ.
  • نظام حرب إلكترونية مضادا لأنظمة التشويش.

ولفت الموقع إلى أن الطائرة يمكنها التكامل في العمل مع وسائل أخرى خاصة بجمع المعلومات الاستخباراتية خلال عملها.

وبحسب موقع “رويال إيرفورس” فإن الطائرة “شادو آر – 1” يمكنها التحليق بسرعة تصل إلى 453 كيلومترا في الساعة على ارتفاعات تصل إلى 10 آلاف و668 مترا.

ويصل طول الطائرة إلى 14.26 متر وارتفاعها 4.48 متر والمسافة بين طرفي جناحيها 17.4 متر.

شارك الخبر: