SdArabia

موقع متخصص في كافة المجالات الأمنية والعسكرية والدفاعية، يغطي نشاطات القوات الجوية والبرية والبحرية

مستشار الأمن القومي الأميركي جاك سوليفان: لا اتفاق دفاعياً مع السعودية دون التطبيع

أكد مستشار الأمن القومي الأميركي، جاك سوليفان، أن واشنطن لن توافق على اتفاق دفاعي مع الرياض ما لم يكن هناك اتفاق تطبيع بين السعودية وإسرائيل.
وقال سوليفان لصحيفة “فاينانشال تايمز”: إن الرؤية المتكاملة هي تفاهم ثنائي بين الولايات المتحدة والسعودية إلى جانب التطبيع بين إسرائيل والسعودية، إضافة إلى خطوات ذات مغزى لصالح الشعب الفلسطيني حسب تعبيره، وشدد على أن كل ذلك يجب أن يجتمع معاً، فلا يمكن فصل جزء واحد عن الأجزاء الأخرى، بحسب وصف سوليفان.
وأوضح أنه “في الأشهر المقبلة، من المتوقع أن نسمع المزيد من الرئيس، ومسؤولين آخرين، عن المسار الذي تعتقد واشنطن سينتج عنه إسرائيل أكثر أمناً ومنطقة أكثر سلاماً”.
وتابع سوليفان: كل ما يمكن إدارة بايدن القيام به هو العمل على ما يعتقد أنه منطقي وفق تعبيره، ومحاولة الحصول على أكبر عدد ممكن من الدول في المنطقة أن تسير في الركب، وسيكون الأمر في نهاية المطاف متروكاً للقيادة في إسرائيل، وبصراحة أقول: “يمكن للشعب الإسرائيلي في نهاية المطاف أن يقرر ما إذا كان هذا هو المسار الذي يريد أن يسلكه أم لا”.
وفي وقت سابق، تحدثت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية عن الشروط التي وضعتها السعودية للتوصل إلى اتفاق لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، ومنها إقامة دولة فلسطينية في الضفة وغزة وتجميد بناء المستوطنات.
وقال الصحافي توماس فريدمان، في مقال له: إن تطبيع العلاقات الدبلوماسية بين السعودية وإسرائيل يتطلب شروطاً معينة، ولن يحدث ذلك إلا إذا وافقت إسرائيل على شروط الرياض، وهي: “الخروج من غزة، وتجميد بناء المستوطنات في الضفة الغربية، والشروع في مسار مدته ثلاث إلى خمس سنوات لإقامة دولة فلسطينية في الأراضي المحتلة”.

شارك الخبر: