SdArabia

موقع متخصص في كافة المجالات الأمنية والعسكرية والدفاعية، يغطي نشاطات القوات الجوية والبرية والبحرية

الهند تتعاقد على 24 مروحية أميركية “صائدة الغواصات” من طراز MH-60R

مروحية MH-60R Sea Hawk من إنتاج سيكورسكي

وافقت وزارة الخارجية الأميركية على عقد بيع 24 مروحية من طراز “سيكورسكي أم أتش-60 أر” للسلطات الهندية بقيمة 2.6 مليار دولار أميركي، في 3 نيسان/ أبريل الجاري.

وقالت وكالة التعاون الأمني الدفاعي التابعة لوزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون” في بيان في 3 نيسان/ أبريل : “قررت وزارة الخارجية الموافقة على عملية بيع محتملة لوزارة دفاع أجنبية —الهند- 24 طائرة هليكوبتر متعددة الأغراض من طراز “أم أتش-60 أر”، بتكلفة تقدر بـ 2.6 مليار دولار”.

وأضاف البيان: “قدمت وكالة التعاون الدفاعي اليوم معلومات التصديق اللازمة، وأبلغت الكونغرس باحتمال إتمام الصفقة”.

هذا وقد وافقت نيودلهي في شهر أب/أغسطس الماضي، على شراء 24 طائرة هليكوبتر أميركية مضادة للغواصات.

وتجدر الإشارة إلى أن الهند تعمل على تعزيز قدراتها الجوية وبالأخص عبر برامج الإنتاج المحلية. فقد أعلنت الهند عن بدء إنتاج أول مقاتلة محلية الصنع، تعرف باسم “Tejas MK-1″، تتجهز بأحدث التقنيات الملاحية والدفاعية والهجومية.

وصدر الإعلان عن وزارة الدفاع الهندية، في 12 شباط/ فبراير 2019،  التي أكدت مؤخرا انطلاق عمليات إنتاج المقاتلة الخفيفة “Tejas”، عقب صدور “موافقة التشغيل النهائية” (FOC)، وذلك بعد مضي ربع قرن على إطلاق المشروع التصوري لها.

وتتجهز المقاتلة الهندية الحديثة بتقنيات وإمكانيات متطورة، كقدرتها على التزود بالوقود جوا، ورادار من طراز “AESA”، وكذلك معدات متخصصة بالحرب الإلكترونية.

ومن المتوقع أن يتسلم الجيش الهندي أول 4 مقاتلات “Tejas” بحلول شهر مارس 2019، في حين أبدى قائد سلاح الجو الهندي، المارشال، “BS Dhanoa”، استياءه من بطء عملية إنتاج المقاتلة.

وفي إطار ما سبق، اتخذت الحكومة الهندية خطوات جدية من شأنها تسريع وتيرة إنتاج المقاتلة الجديدة، من 8 طائرات في السنة الواحدة إلى 16 طائرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *