SdArabia

موقع متخصص في كافة المجالات الأمنية والعسكرية والدفاعية، يغطي نشاطات القوات الجوية والبرية والبحرية

AH-1Z viperAH-1Z viper

أغنس الحلو


إثر إنحياز العالم نحو التسلّح بشكل متزايد، خاصة مع العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا تتوجّه القوات الجوية في العالم عامة وفي الدول ذات الموازنات العسكرية الصغيرة خاصة نحو المنصات والطائرات الأقل كلفة والأكثر فعالية في أداء المهام. وهذا ما نشهده في عصر المسيرات وطائرات الهجوم الخفيف والمروحيات القتالية.


وفي هذا الإطار التسليحي، أعلنت وزيرة دفاع التشيك جانا تشيرنوشوفا إن الولايات المتحدة ستتبرع بثماني مروحيات من إنتاج شركة بيل هليكوبتر لجمهورية التشيك.

وفي حديث للوزيرة إلى التلفزيون التشيكي في 18 آب/ أغسطس الجاري ، قالت تشيرنوشوفا إن واشنطن ستمنح جمهورية التشيك ، حليف الناتو ، ست مروحيات دفاعية زولو AH-1Z ومروحتين للنقل ، بالإضافة إلى تسليم 12 مروحية تم طلبها مسبقًا. ومن المتوقع أت تتسلم التشيك هذه المروحيات في عام 2023.

وفي هذا الإطار أكدت السفارة الأميركية في تغريدة، أن المروحيات ستكون هدية ، باستثناء تكاليف النقل والتحديث. وأضافت السفارة: “معًا نجعل تحالفنا أكثر قوة وأكثر قدرة على دعم [أوكرانيا] في كفاحها من أجل الحرية!”.

بالأرقام مروحيات AH-1Z:


تعتبر مروحية AH-1Z المروحية الوحيدة متعددة المهام المصممة للقيام بالعمليات الإستثنائية. كما أن نظام رؤية الهدف (TSS) المزودة به هذه المروحية هو نظام الاستشعار الأكثر تطورا وعلى المروحيات الهجومية. كما زوّدت هذه المروحيات بأحدث أنظمة إلكترونيات الطائرات والإتصالات، وأحدث أسلحة المروحيات.
كما وأن الكلفة التشغيلية لمروحيات H1-Zulu منخفضة جدا مقارنة مع المروحيات القتالية الأخرى التي تؤدي نفس المهام.

ومروحية Zulu هي المروحية الوحيدة في العالم، المدمج عيلها كل صواريخ جو-جو. كما تقدّم المروحية أطول مدى وأعلى دقة من بين كل المروحيات الهجومية في العالم.

وفي تفاصيل العقد ستزوّد هذه المروحيات بستة وعشرين (26) محرك طراز T700-GE-401C ،حيث سيتم تركيب 24 محرّك واثنين في الاحتياط)، 14 صاروخ “هيلفاير” (AGM-114 Hellfire)، ستة وخمسين (56) قذيفة صاروخية فتاكة دقيقة التصويب (APKWS) طراز WGU-59B.

السرعة القصوى: 200 عقدة

سرعة الدوران القصوى: 120 عقدة

نصف القطر القتالي: 131 نانوميتر nm

المناورة: -0.5 إلى +2.5 g

سرعة الطوفان: 139 عقدة

التحليق الجانبي والخلفي: 45 عقدة

الوزن الأقصى الإجمالي: 8391.46 كلغ

الحمولة الصالحة القصوى: 2614.50642 كلغ

سعة الوقود: 412.5 غالون

المحرك من طراز: T700-GE-401C

الطيار:2


تحصد مروحية AH-1Z روجا كبيرا في الشرق الأوسط والخليج العربي خاصة بعد أن وقّعت مملكة البحرين عقدا بقيمة 912 مليون دولار للحصول على مروحيات H1-Zulu Viper من شركة Bell Helicopters في 15 تشرين الثاني/ نوفمبر خلال معرض البحرين الدولي للطيران 2018.

مروحيات UH-1Y:
Bell UH-1Y Venom هي مروحية متوسطة الحجم ذات محركين ، وهي جزء من برنامج ترقية H-1 التابع لقوات مشاة البحرية الأميركية. يتم حاليًا إنتاج UH-1Y ليحل محل أسطول USMC المتقادم من طائرات الهليكوبتر الخفيفة UH-1N Twin Huey التي تم طرحها لأول مرة في أوائل السبعينيات.
بالأرقات مروحية Huey 1:
عرض الأجنحة: 14.88 م
الطول: 17.78 م
الارتفاع: 4.5 م
السرعة القصوى: 170 عقدة (87 م/ثانية)
الوزن الأقصى عند الإقلاع: 8391 كلغ

أما فيما يتعلّق بالمهام، فمروحية هيوي-1 تقوم بمجموعة واسعة من المهام منها القتالية ومنها الاستطلاعية رغم حجمها الصغير نسبيا. فهي قادرة على القيام بالمهام الهجومية والقتالية بحيث يمكن تزويدها بالأسلحة والمدافع الرشاشة والصواريخ مثل المروحيات من هذا الطراز لدى القوات الجوية اللبنانية. وتقدم الدعم الناري الجوي في مهام الجو أرض، كما وأنها مثالية لمهام البحث والإنقاذ، المراقبة والاستطلاع الجوي عبر أنظمة الاستشعار المدمجة ومهام القيادة والسيطرة.

شارك الخبر: