SdArabia

موقع متخصص في كافة المجالات الأمنية والعسكرية والدفاعية، يغطي نشاطات القوات الجوية والبرية والبحرية

شركة رايثيون تستعد لاستقبال ودمج أول نظام سلاح ليزر في المملكة المتحدة في أكتوبر

أعلنت شركة “رايثيون” – بريطانيا (Raytheon UK) أنها ستتسلم أول نظام ليزر عالي الطاقة ليتم اختباره ودمجه في مركبات مدرعة من طراز “وولف هاوند”، تابعة للجيش البريطاني، في بريطانيا في شهر أكتوبر القادم.

النظام الجديد هو عبارة عن سلاح ليزر عالى الطاقة قدرته 15 كيلووات وتم تطويره بشكل خاص للتصدي للتهديدات الجوية المختلفة مثل أنظمة الطائرات المسيرة والصواريخ وقذائف الهاون باستخدام حزمة طاقة عالية التركيز. وكانت قد تعاقدت وزارة الدفاع البريطانية مع شركة “رايثيون” فرع بريطانيا في عام 2021 لتطوير وتركيب نظام الليزر على مدرعة بريطانية من طراز “وولف هاوند”.

خضع نظام سلاح الليزر عالي الطاقة للعديد من الاختبارات الميدانية، في الظروف الجوية الصعبة في درجات الحرارة العالية والبرودة الشديدة والأمطار والصقيع والثلوج. نجح النظام في تتبع واستهداف وإسقاط العشرات من الطائرات المسيرة في سيناريوهات دفاع جوي قصير المدى وطويل المدى وسيناريوهات هجوم أسراب من المسيرات، في تدريبات واختبارات إطلاق نار استمرت لأربعة أيام في وقت سابق من هذا العام في الولايات المتحدة الأميركية.

وبحسب الشركة فإن النظام متكامل تماماً ويمكن تثبيته على الأرض أو نقله على مركبة عسكرية، كما يمكن أيضاً استخدامه كنظام مستقل أو دمجه بسهولة على منصات مختلفة و أنظمة الدفاع الجوي الأخرى. يمكن إعادة شحن النظام بسهولة بأقل قدر من الخدمات اللوجستية، ويعتبر السلاح ذو تكلفة معقولة وعملي في حماية البنية التحتية العسكرية والحيوية والتصدي للتهديدات بسرعة وفعالية. ويوفر نطام الليزر تكاليف أقل لكل إطلاق لأنها تستخدم الطاقة الكهربائية بدلاً من الرصاص.

ويأتي تسليم أول وحدة من نظام الليزر إلى بريطانيا في الوقت الذي تفتتح فيه شركة “رايثيون” فرع بريطانيا رسمياً مركزها الجديد والحديث المخصص لدمج واختبار وصيانة وإصلاح أسلحة الليزر التي تطورها الشركة محلياً في ليفينغستون، اسكتلندا، وتم الإعلان عنه لأول مرة في يوليو 2022.

وأكدت جولي فينلايسون أوديل، المدير الإداري لقسم الأسلحة والصواريخ في الشركة، أن وصول هذه التكنولوجيا التحويلية يعد علامة فارقة مهمة في تعاونهم مع وزارة الدفاع البرياطانية في مجال استخدام الطاقة الموجهة لمواجهة مجموعة متنوعة من التهديدات.

وأضافت: “يعد هذا النظام تتويجاً لعقود من الاستثمار والبحث والابتكار، ويعكس وصوله التزامنا المستمر بالمساعدة في تحقيق أحد الأهداف الاستراتيجية الرئيسية للمملكة المتحدة، وهو فهم كيف يمكن لأسلحة الطاقة الموجهة أن تعمل بأمان وفعالية جنبًا إلى جنب مع العناصر الأخرى للقوات المسلحة البريطانية”.

شارك الخبر: