دبابة القتال الرئيسة ‏T-90MS‎‏ الروسية (2)

محمد الكناني

segma
دبابة القتال الرئيسة ‏T-90MS‎‏
دبابة القتال الرئيسة ‏T-90MS‎‏

عدد المشاهدات: 717

منظومة الرصد والإدارة النيرانية:

منظومة الإدارة النيرانية طراز”كالينا Kalina” وتتألّف من الآتي:

–  نظام رصد للقائد والمدفعي يتكوّن من قناة رصد مُتعددة كهروبصرية/حرارية + نظام تحديد المسافات بالليزر. يمكن لقناة الكهروبصرية أن ترصد الأهداف حتى 5000 متر. أما القناة الحرارية فيمكنها رصد الأهداف حتى 3500 متر وفي حين أن نظام تحديد المسافات بالليزر يصل مداه إلى 7500 متر ويمكن للمنظومة التعرف على الأهداف من مسافة 2000 متر كحد أدنى و1000 متر في وجود العواصف الرملية والأتربة الكثيفة.

– كمبيوتر رقمي بالستي لحساب المسافة والسرعة والإتجاه لتوفير دقة أعلى دقة إصابة ممكن للأهداف بخلاف احتوائه على وحدات إرسال طبوغرافية وعن حالة الطقس بخلاف نظام قياس استواء ماسورة المدفع.

– منظومة التتبع الأوتوماتيكي للأهداف مع نظام الملاحة بالأقمار الإصطناعية سواء الأميركي أو الروسي GLONASS.

– نظام موازنة للمدفع والذخيرة ثنائي المحاور مكون من جهاز حركي عرضي واخر رأسي لحركة المدفع لأعلى واسفل وحركة البرج العرضية يميناً ويساراً.

منظومة “كالينا” المتطورة تتيح قدرة الإشتباك مع الأهداف المعروفة بـ”الصياد والقتال” المماثلة لتلك الموجودة على دبابات M1A2 Abrams الأميركية، حيث يقوم قائد الدبابة بالبحث عن الأهداف باستخدام الراصد الكهروبصري/الحراري، وبمجرد تحديد الهدف، يتم توجيه المدفع أوتوماتيكياً ناحيته، ليقوم المدفعي بإتمام عملية الاشتباك والإطلاق النيراني، وفي نفس التوقيت يقوم القائد بالبحث عن الهدف التالي. يُقال إن الدبابة T-90MS لديها دقة إصابة أفضل بنسبة 15-20% عن النسخ السابقة.

منظومة الحماية:

تمتّعت الدبابة بجيل جديد من طبقات الدورع التفاعلية المتفجّرة طراز RELIKT، في مقدمة الهيكل والبرج وعلى الأجناب، مع وجود دروع قفصية من قضبان الفولاذ في الجزء الخلفي من الهيكل والبرج للحماية من قذائف الأر بي جي.

  ماذا ستُقدم دبابة T-90MS لسلاح المدرعات المصري؟

لحماية الطاقم داخل الدبابة تم تبطين القمرة الداخلية بطبقة من ألياف الأراميد لحمايتهم من تدفق واندفاع الشظايا للداخل نتيجة تعرض الدبابة للإصابة من الخارج بالقذائف أو الصواريخ، إلى جانب منظومة إطفاء آلية للحرائق.

تمتلك الدبابة أيضاً منظومة دفاعية كهروبصرية متكاملة توفّر حماية كاملة بزاوية 360° درجة، وتنشط فور رصدها لأشعة الليزر القادمة من أجهزة قياس المسافات بمنظومات الصواريخ المُعادية لتطلق قنابل الدخان المضلل للأنظمة الحرارية والبصرية والهباء الجوي ليحجب قدرة التوجيه الكهروبصري والحراري والليزري والرادري حيث يحتوي على جزيئات من الفسفور الأحمر المشتعل والألومينيوم المُغطى بالألياف الزجاجية وكذلك بعض جزيئات النحاس الأصفر (يتكون من 30% زنك و70% نحاس) ولكنه يستمر في الهواء لفترة قصيرة.

يُمكن -بحسب الطلب- تزويد الدبابة بمنظومة الحماية النشطة طراز Arena-E أو غيرها لقتل الصواريخ وقذائف الأر بي جي قبل بلوغها هيكل الدبابة.

للحماية من الألغام، فقد تم تزويد الدبابة بنظام EMT-7 الكهرومغناطيسي، الذي يقوم بتوليد نبضات كهرومغناطيسية تؤدي لتفجير الألغام المغناطيسية قبل أن تعبر الدبابة فوقها.

الدبابة مُزودة بنظام الحماية PKUZ-1A الواقي من الإشعاع النووي والمخاطر الكيميائية والبيولوجية.

يُمكن أيضاً تزويد الدبابة بالغطاء “ناكيدكا Nakidka” وهو غطاء مموه مُخصص لتقليل البصمة الرادارية والحرارية للدبابة حيث تشير التقارير إلى قدرته على تقليل احتمالات الكشف الحراري للدبابة بنسبة 2 – 3 مرة والراداري 6 مرات والكشف بالبواحث الكهروبصرية والتليفيزيونية بنسبة 30% وتخفيض البصمة الحرارية والرادارية لدرجة مقاربة للبيئة المحيطة بالدبابة.

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.