طائرة الحرب الإلكترونية Beechcraft 1900C التابعة للقوات الجوية المصرية

محمد الكناني

طائرة الحرب الإلكترونية Beechcraft 1900C المصرية
طائرة الحرب الإلكترونية Beechcraft 1900C المصرية

عدد المشاهدات: 688

هي نسخة المهام الإلكترونية الخاصة (Special Electronic Mission Aircraft) والمُشتقة والمُعدلة من طائرة الركاب المدنية Beechcraft 1900 الأميركية.

تمتلك القوات الجوية المصرية 10 طائرات من هذا النوع، حيث تم استلام أول 6 طائرات منها في الفترة 1988 – 1989 ثم طائرتين في الفترة 1991 – 1992 وأخيراً طائرتين عام 2012. تُعد من أهم مكوّنات أسطول الحرب الإلكترونية التابع للقوات الجوية المصرية حيث تختص بأعمال الإستخبار والمسح الجوي والاستطلاع (ISR).

تم التعاقد على النسخة المصرية كطائرة ركاب مدنية ثم تم تحويلها إلى طائرات مهام خاصة من خلال تزويدها بأنظمة الإستطلاع الإلكتروني والدورية والمراقبة البحرية على النحوي الآتي:

– أولاً: حزمة Hughes Integrated Surveillance & Reconnaissance HISAR المُدمجة للمسح الجوي والاستطلاع الإلكتروني ويتم تنصيبها أسفل مُنتصف الهيكل كما تظهر حولها الدائرة بالصورتين السفليتين وتتكون من:

1) نظام المسح الأرضي ذات القدرة على رسم خرائط أرضية عالية الدقة ورصد الأهداف المتحركة Synthetic Aperture Radar-Moving Target Indicator SAR-MTI حيث أن “SAR” هو نظام راداري راصد يستخدم الحركة النسبية بين هوائيات الإستشعار والمنطقة المرصودة لتوفير عدة إشارات مختلفة ومترابطة وشديدة التميّز على المدى الطويل ليتم استغلالها للحصول على أكبر مُتّسع من الخرائط والصور عالية الوضوح بدرجة أكبر من الطرق التقليدية المستخدمة في المسح بالإشعاع الرادري. أما “MTI”، فهو نظام راداري دوبلري “Doppler Effect” يعتمد في رصده للأهداف المتحركة على تغيّر طول الموجات المنعكسة من على جسم الهدف لتحديد إتجاهه سواء كان مُقترباً أو مُبتعداً.

2) مستشعرات كهروبصرية Electro-Optical Sensor وحرارية IR-Sensor مع نظام رصد وملاحة بالأشعة تحت الحمراء Forward Look Infrared FLIR

– ثانياً: حزمة “الاستخبار الإشاري” SIGINT Signal Intelligence المُدمجة لأعمال اعتراض الإشارات الرادارية Electronic Intelligence ELINT واعتراض الإتصالات اللاسلكية Communication Intelligence COMINT طراز ES5000 وتتميز بالآتي:

  وزارة الدفاع المصرية تعلن "نجاح" ضربتها الجوية في ليبيا

1) قدرة استخبار إلكتروني بعيدة المدى تصل إلى 350 كم على ارتفاع 10 كم مع دقة عالية في تحديد الاتجاهات والمواقع عن طريق الانبعاثات الرادارية واللاسلكية المعادية.

2) اعتراض الإشارات الإلكترونية ELINT Electronic Intelligence الصادرة من المنظومات المعادية وتصنيفها وتحديد أولوياتها من الأخطر إلى الأقل خطورة.

3) اعتراض الإشارات والإتصالات COMINT Communications Intelligence التي تتم بين الأفراد ومراكز القيادة.

– ثالثاً: حزمة Inverse Synthetic Aperture Radar ISAR وهي تقنية مماثلة لتقنية SAR إلا أنها تعتمد على حركة الهدف نفسه في توليد وتخليق صورة ثنائية الأبعاد عالية الدقة له للتعرف عليه (تقنية SAR تعتمد على حركة هوائيات الاستشعار) وهي مُستخدمة بكثافة على طائرات المراقبة والدورية البحرية للتعرف على والتفريق بين الصواريخ المتنوعة والطائرات الحربية والطائرات المدنية والسفن.

segma

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.