SdArabia

موقع متخصص في كافة المجالات الأمنية والعسكرية والدفاعية، يغطي نشاطات القوات الجوية والبرية والبحرية

تفاصيل حساسة حول منظومة إس-400 الروسية ومقاتلة إف-35 الأميركية

مقاتلة إف-35 الأميركية

نشرت صحيفة أميركية متخصصة بالشؤون العسكرية تفاصيل حسّاسة حول خطورة شراء تركيا صواريخ “إس400” الروسية بالنسبة إلى أسرار مقاتلات “إف35” المقرر وصولها إلى تركيا خلال الفترة القادمة.

وقالت صحيفة “Air Force Times”، إن استخدام تركيا مقاتلات “إف35” الأميركية، إلى جانب منظومات الدفاع الجوي الروسية من طراز “إس400″، قد يكشف أسرار تكنولوجيا هذه الطائرات “غير المرئية”.

وذكرت الصحيفة الأميركية، بأن منظومات الدفاع الجوي الروسية، المذكورة، قد تستخدم لجمع المعطيات عن عمل وأداء “إف35” والطائرات الأميركية الأخرى، وهذه المعلومات قد تقع في أيدي روسيا، وخاصة المعلومات المتعلقة بتكنولوجيا “الشبح”.

وترى الصحيفة، أن تصرف تركيا هذا قد يعرض منظومات عسكرية غربية أخرى للخطر.

على سبيل المثال، تستخدم دول الناتو قناة “Link 16″، لنقل المعلومات التكتيكية، وهذه القناة تسمح للطائرات الحربية والسفن والقوات البرية التابعة لدول حلف الناتو، بتبادل المعطيات والبيانات في نظام الزمن الحقيقي (أون لاين).

ويستخدم طيران الناتو، نظام التعريف “صديق/عدو”، المعروف باسم “IFF”، وتحليق طائرات “إف35” بعد حصول تركيا عليها فوق مناطق نشاط منظومات “إس400” الروسية، يتوجب تزويد هذه المنظومات الصاروخية بمعدات تسمح بالتعامل مع “IFF”، وهذا بدوره، قد يكشف للروس بعض الخصائص التقنية لقناة “Link 16″ و”IFF”.

وأشارت الصحيفة، إلى أن ظهور “إس-400” لدى تركيا، سيجعل من الصعب على الجيش الأمريكي تحليق طائراته من طراز “F-35” من القاعدة الجوية التركية “إنجيرليك”.

بدورها تناولت شبكة “CNN” الأميركية في تقرير لها، إصرار تركيا على إتمام صفقة صواريخ “إس400” الروسية، وتساءلت عن الخطر المتأتي من هذه الخطوة على الولايات المتحدة.

وقالت الشبكة إن المدى العملياتي لهذا النوع من الصواريخ المضادة للجو يصل إلى 402 كيلو متر، وهي قادرة على اعتراض مختلف الأهداف الجوية من طائرات وطائرات من دون طيار وصواريخ باليستية على ارتفاعات تصل إلى 30 ألف قدم.

وكان نائب الرئيس الأميركي مايك بنس، قال إن “شراء تركيا منظومات صواريخ “إس400″ الروسية بقيمة 2.5 مليار دولار يعرض الناتو للخطر ويهدد قوة التحالف”.

وأشار بنس إلى أن بلاده “لن تقف مكتوفة الأيدي في الوقت الذي تشتري فيه دولة عضو في الناتو أسلحة من خصومنا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *