تسليح ومميزات مقاتلة يوروفايتر تايفون

مقاتلة يوروفايتر تايفون
مقاتلة يوروفايتر تايفون

عدد المشاهدات: 130

إن مقاتلة “يوروفاتير تايفون” أو “الإعـصـار الأوروبـي المـدمـر” مسلحة بـ 18 صاروخ وقنبلة متنوعة ومدمرة وهي كالتالي:

– عدد 2 صاروخ جو – جو قصير المدى من نوع AIM-132 ASRAAM

– عدد 6 صواريخ جو- أرض من نوع “بريمستون” (Brimstone)

– عدد 2 صاروخ كروز جو – أرض بعيد المدى من نوع “ستورم شادو” (Storm Shadow)

– عدد 4 قنابل جو – أرض موجهه بالليزر من نوع “بافواي 4” (Paveway IV)

– عدد 4 صواريخ جو – جو بعيد المدى من نوع “ميتيور” (Meteor)

هذا وتعدّ طائرة يوروفايتر تايفون أكثر مقاتلات الجيل الجديد الجوية المتعددة المهام تقدماً، ويعتبر برنامج يوروفايتر تايفون الذي نجح في إبرام تعاقدات لشراء 599، أكبر برنامج مشتريات عسكرية في أوروبا. وتعزز هذه التكنولوجيا العالية من موقع صناعة الطيران الأوروبية على الساحة الدولية. كما يؤمن البرنامج أكثر من 100,000 وظيفة في أكثر من 400 شركة. وتدير برنامج يوروفايتر شركة يوروفايتر المحدودة نيابة عن الشركاء: ألينيا ايرماكي/فينميكانيكا، بي أيه إي سيستمز، وكاسيديان في ألمانيا و إسبانيا، والتي هي أهم شركات الطيران في أوروبا.

ومنذ دخول  أول يوروفايتر تايفون للخدمة في نهاية عام 2003، تم تسليم 444 طائرة إلى ست دول هي: ألمانيا، المملكة المتحدة، إيطاليا، إسبانيا، النمسا، المملكة العربية السعودية. وفي كانون الأول/ديسمبر 2012، أصبحت سلطنة عمان العميل السابع للبرنامج مع طلب ما مجموعه اثني عشر طائرة. وتخدم المقاتلة حالياً 22 وحدة عمليات وأنجز أسطولها نحو 300,000 ساعة طيران في جميع أنحاء العالم.

أما في ما يتعلّق بخصائص ومميزات المقاتلة، فهي تتميّز عن منافسيها بخصائص عدّة وهي قدرة المقاتلة، مقدّمتها الكبيرة، قدرة الدمج والعمل مع أنظمة أخرى بالإضافة إلى مجموعة الأسلحة التي تتزوّد بها. أولاً، إن مزيج محرّك-هيكل الطائرة يساعدها على تأدية أداء أفضل ويخوّلها أن تحمل المزيد من الأسلحة الثقيلة. ثانياً، إن مقدّمة المقاتلة (Nose) كبير مقارنة مع مقاتلات أخرى، بحيث يمكن تزويها برادار أكبر.

  محاولة فاشلة لنزع أسلحة مقاتلات تايفون السعودية

وإن التفوق المعلوماتي للمقاتلة يميزها بشكل كبير خاصة مع عملية جمع الأنظمة والرادارات الحديثة وكيفية استخدامها بشكل ذكي للحصول على صورة أوضح للمجال الجوي الذي نعمل به.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.