تعرف على الدول التي تملك أكبر عدد من الغواصات في العالم

segma
غواصة أميركية
غواصة أميركية

عدد المشاهدات: 1168

تعتبر الغواصات من الأسلحة المهمة التي تقوم الدول بتطويرها. وفيما يلي قائمة الدول العشر الأوائل في عدد الغواصات بحسب ما نقلت سبوتنيك في 5 أيلول/ سبتمبر.

10. كوريا الجنوبية-14 غواصة:

نبدأ القائمة بأسطول الغواصات لكوريا الجنوبية. وتمتلك البحرية الكورية الجنوبية 14 غواصة تعمل بالديزل والكهرباء. ومنها 12 ألمانية من طراز 209 و214، وغواصتين مصنعتين في كوريا. الغواصة الصغيرة 214 مزودة ب 8 طوربيدات وبصواريخ مضادة للسفن وألغام.

9. تركيا-14 غواصة:

كل غواصات القوات البحرية التركية تعمل بالديزل والكهرباء وكلها ألمانية من طراز 209. وتعتبر هذه الغواصات من أكثر الغواصات التي تصدر. ولديها القدرة على إطلاق صواريخ مضادة للسفن “هاربون”. وتخطط القوات البحرية التركية استبدال غواصات 209 بغواصات ألمانية من طراز 214 الأكثر تطورا التي تعمل بالكهرباء والديزل في العام القادم.

8. إسرائيل-14 غواصة:

عندما تفكر في القوة البحرية، فإن إسرائيل لا تخطر إلى البال. ومن وجهة نظر عسكرية، يرى معظم الناس إسرائيل كقوة برية. ومع ذلك فمن المعروف أن البحرية الإسرائيلية لديها حاليا 14 غواصة (على الرغم من أن معظم مصادر الإنترنت تعلن عن أرقام أقل). والغواصات الأكثر شهر التي تملكها هي “دولفين”، التي بنيت في ألمانيا منذ عام 1998، وهي تعمل بالديزل والكهرباء، وقادرة على حمل وإطلاق الأسلحة النووية الإسرائيلية.

7. اليابان- 16 غواصة:

تمتلك القوات اليابانية البحرية غواصات تعمل بالديزل والكهرباء. وقد تم بناء أقدمها في عام 1994. أحدث غواصة يابانية تنتمي إلى فئة “سوريو”. وتم تطويرها باستخدام أحدث التقنيات، قادرة على الإبحار 11000 كيلومتر وتستطيع إطلاق الصواريخ والطوربيدات والألغام.

6. الهند-17 غواصة:

في الوقت الحاضر، الغالبية العظمى من الغواصات الهندية هي غواصات تعمل بالديزل والكهرباء، بنيت في أحواض بناء سفن روسية وألمانية. وقد مكنت هذه السفن الهند من إظهار قوتها في المياه الساحلية وفي المحيط الهندي على مدى السنوات ال 25 الماضية. ومنذ فترة وجيزة، اتخذت الهند قرارا لإنشاء أسطول غواصات نووية هندية. واستئجار الغواصة الروسية “أكولا” وتطوير برنامج أسلحة نووية خاص بها. ونظرا للوقت المستغرق والتكاليف المرتبطة بإنشاء الغواصات التي تعمل بالطاقة النووية، فمن المرجح أن الغواصات التي تعمل بالديزل والكهرباء ستبقى العمود الفقري للبحرية الهندية في السنوات القليلة المقبلة.

5. إيران —31 غواصة:

هذا ليس خطأ مطبعي، إيران تمتلك حاليا خامس أكبر أسطول غواصات في العالم. وعلى مدى السنوات القليلة الماضية، بدأت جمهورية إيران الإسلامية بتطوير سفن وغواصات جديدة. وظلت القوات البحرية، تركز على العمليات والعمليات الساحلية في مياه الخليج. والغواصات الأكثر تطويرا هي ثلاث غواصات روسية تعمل بالديزل والكهرباء “كيلو”. بنيت في التسعينات، وتوفر هذه الغواصات لإيران القدرة على القيام بدوريات لأكثر من 11000 كيلومتر، وتمثل تهديدا حقيقيا لأي قوات بحرية تقترب من الساحل الإيراني.

4. روسيا-65 غواصة:

لم تحصل البحرية السوفيتية بعد انهيار الاتحاد السوفييتي في أوائل التسعينات، على التمويل والصيانة الكافيين. وتغير هذا الوضع في السنوات القليلة الماضية، وتسعى روسيا إلى إصلاح وتحديث قواتها المسلحة. وأسطول البحرية الروسية هو أحد فروع القوات المسلحة الذي استفاد من هذا الإصلاح. تمتلك روسيا حوالي 30 غواصة نووية. والآن يتم بناء غواصات جديدة بنشاط، وربما في السنوات القادمة القليلة قد يتغير مكان روسيا في القائمة.

3. الصين- 69 غواصة:

وضعت القوات العسكرية الصينية برنامجا للتوسع والتحديث على مدى السنوات الثلاثين الماضية. وبالإضافة إلى القوات البرية والجوية، شهد أسطول الغواصات تطورا كبيرا. حاليا، الصين لديها حوالي 50 غواصة تعمل بالديزل والكهرباء، التي تشكل أساس أسطول الغواصات. وبالإضافة إلى ذلك فإن الصين لديها عدة غواصات نووية مزودة بصواريخ باليستية.

2. الولايات المتحدة الأميركية-72 غواصة:

القوات البحرية الأميركية ليست الأولى في هذه القائمة. ومع ذلك، تمتلك أميركا ثاني أكبر أسطول غواصات في العالم، وربما، أقوى أسطول غواصات. في الوقت الحاضر، الغالبية العظمى من الغواصات الأميركية نووية، والغواصات من فئة “لوس أنجلوس” هي الأكثر عددا، منها حوالي 40 غواصة في الخدمة. بنيت بين 1970 و 1990، قادرة على أن تغوص إلى عمق أكثر من 300 متر. ومع ذلك، بدأت الولايات المتحدة الآن استبدال هذه الغواصات بغواصات جديدة وأكثر تطورا من فئة “فرجينيا”.

1. كوريا الشمالية-78 غواصة:

يحتل أسطول كوريا الشمالية المركز الأول في القائمة، ويملك 78 غواصة. وكلها تعمل بالديزل والكهرباء، وقد أغرقت الغواصة من فئة “يونو” سفينة كورية جنوبية “تشهونان” في عام 2010. ولكن غواصات كوريا الشمالية قديمة، ومع ذلك، الغواصات كوريا الشمالية تعتبر إلى حد كبير عفا عليها الزمن. والجزء الأكبر من أسطول الغواصات يتكون من غواصات العصر السوفييتي والغواصات الساحلية الصغيرة. الغواصات الكورية الشمالية الصغيرة جيدة جدا في العمليات في الأحواض الضحلة وفي النهر. وخلال الحرب، يمكن استخدامها للاستطلاع في موانئ العدو ونقل القوات الخاصة إلى شواطئ العدو.

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.